علاقات » صيني

وزير خارجية الصين يلتقي بن سلمان في الرياض

في 2021/03/24

متابعات-

استقبل ولي العهد السعودي، الأمير "محمد بن سلمان"، الأربعاء، وزير الخارجية الصيني "وانج يي"، في الرياض، قبل يومين من توجه الأخير إلى إيران.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، استعرض ولي العهد السعودي ووزير الخارجية الصيني أوجه العلاقات بين البلدين، ومجالات التعاون الثنائي، والفرص الواعدة لتطويره في مختلف القطاعات.

وأفادت "واس" بأنه جرى خلال الاجتماع تناول تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية السعودي، الأمير "فيصل بن فرحان"، وسفير الصين لدى المملكة "تشن ويتشينج"، ومساعد وزير الخارجية "دنج لي".

وفي وقت سابق اليوم، وصل وزير الخارجية الصيني، إلى السعودية، في إطار جولة بالمنطقة تشمل 6 دول، والتقى نظيره، الأمير "فيصل بن فرحان" الذي استقبله في مكتبه بالعاصمة الرياض.

وفي سياق متصل، قال السفير الصيني لدى السعودية لصحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن، إن "وانج يي" سيبحث خلال زيارته الرسمية  مع القيادة السعودية الأزمة اليمنية "تأكيداً لموقف الصين على أهمية اليمن ووحدته وأمنه"، لافتا  إلى أن اللقاء سيناقش المبادرة السعودية للوصول إلى حل سياسي للقضية اليمنية، ودعم الجهود السعودية والخليجية في هذا الاتجاه.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الصيني إلى المملكة العربية السعودية قبل يومين من زيارته إيران، الجمعة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن مُتحدث الخارجية الإيرانية "سعيد خطيب زادة".

وفي وقت سابق الأربعاء، قال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين، "أمين الناصر"، الثلاثاء، إن تأمين احتياجات الصين من الطاقة هي من "الأولويات القصوى" لعملاق النفط السعودي.

وجاءت تصريحات "الناصر" خلال مشاركته في منتدى الصين للتنمية لعام 2021 الذي عُقد عن بعد، وأشار إلى أن "أرامكو" كانت أكبر مورد للنفط الخام إلى الصين في 2020.