اقتصاد » تطوير بنى

تنافس الإمارات.. السعودية تستقطب 24 شركة متعددة الجنسيات لإقامة مقراتها بالرياض

في 2021/01/31

متابعات-

في إطار مساعيها لتحويل عاصمتها إلى مركز أعمال منافس في المنطقة، لا سيما للإمارات، نجحت السعودية في استقطاب 24 شركة متعددة الجنسيات لإقامة مقراتها الإقليمية في الرياض. 

وقال رئيس الهيئة الملكية لمدينة الرياض "فهد الرشيد"، إن الشركات المذكورة تتضمن المجموعة الهندسية الأمريكية "بكتل"، وشركة الضيافة الهندية "أويو"، حسبما نقلت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية.

والأسبوع الماضي، عقدت المملكة في الرياض مبادرة الاستثمار المستقبلي.

ووفق "فايننشال تايمز"، يمثل الإعلان الصادر عن الشركات متعددة الجنسيات، خلال المؤتمر؛ بمثابة خطوة أخرى في خطة ولي العهد "محمد بن سلمان"، لتحول الاقتصاد بعيد عن النفط.

يذكر أن وزارة الاستثمار واللجنة الملكية السعودية، قامتا في الأسابيع الأخيرة، بالتواصل مع الشركات متعددة الجنسيات، وطلبتا منها التعهد بافتتاح مقرات إقليمية في الرياض.

وخصص ولي العهد "محمد بن سلمان" صندوق الاستثمارات العامة باعتباره نقطة ارتكاز لخطط ضخمة لتطوير المملكة وإنشاء صناعات جديدة تقلل الاعتماد على النفط. وتستهدف المملكة رفع أصول الصندوق إلى تريليوني دولار بحلول 2025.

وفي الأسبوع الماضي، قال محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، رئيس مجلس إدارة شركة "أرامكو" النفطية السعودية، "ياسر الرميان"، إن صندوق الاستثمارات العامة (الذي تقدر أصوله بنحو 400 مليار دولار)، يجري مناقشات في الوقت الحالي مع عدد من الشركات في قطاع الصحة.

وتعهد الصندوق بضخ 40 مليار دولار استثمارات في الاقتصاد المحلي سنويا، على مدى السنوات الخمس المقبلة.