سياسة وأمن » حوادث

الأول من نوعه.. انفجار يهز مقر القوات السعودية بأبين اليمنية

في 2021/01/03

متابعات-

انفجرت عبوة ناسفة في محيط مقر القوات السعودية بمحافظة أبين اليمنية، في حادث يأتي بعد أيام قليلة من هجوم دامٍ على مطار عدن استهدف الحكومة الجديدة.

وذكرت قناة "الجزيرة الإخبارية"، أن انفجاراً دوى في مقر اللجنة العسكرية السعودية بمدينة شقرة في أبين جنوبي اليمن.

بدورها نقلت قناة "بلقيس" اليمنية، عن مصادر أمنية، أن العبوة الناسفة انفجرت لحظة وجود القوات كافة، التابعة للجنة المراقبة السعودية داخل المبنى.

وذكرت أن الانفجار لم يخلف أي أضرار، مشيرة إلى أن قوات الشرطة نشرت قواتها في مداخل المدينة ومخارجها؛ في محاولة منها لمتابعة المتورطين في الحادث.

وأشارت إلى أن هذه هي الواقعة الأولى من نوعها منذ دخول القوات السعودية المكلفة متابعة تنفيذ الشق العسكري لاتفاق الرياض والتسريع بآلية الانسحاب الكامل للقوات المتحاربة من مناطق المواجهات القريبة من منطقة شقرة.

والأربعاء الماضي، استهدفت تفجيراتٌ مطار عدن تزامناً مع وصول طائرة الحكومة اليمنية الجديدة من السعودية، ما أسفر عن 26 قتيلاً وأكثر من 100 مصاب، إضافة إلى أضرار هائلة، وفق آخر إحصائية.

واتهمت وزارة الداخلية اليمنية جماعة الحوثي بالمسؤولية عن التفجيرات، فيما نفت الجماعة الاتهامات.

وفي 10 ديسمبر الماضي، وصلت قوة عسكرية سعودية إلى محافظة أبين، ضمن تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، بين الحكومة المعترف بها دولياً والمجلس الانتقالي الجنوبي؛ للإشراف على عملية الانسحاب المتبادلة لقوات الطرفين.

ويشهد اليمن، منذ 6 سنوات، حرباً بين القوات الحكومية مدعومة من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية من جهة، والحوثيين، المدعومين من إيران من جهة أخرى، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.