سياسة وأمن » حوادث

السعودية.. انفجار في ناقلة نفط بريطانية بميناء جدة

في 2020/12/14

وكالات-

نقلت وكالة "أسوشييتد برس" عن مصدر ملاحي أن انفجاراً وقع، صباح اليوم الاثنين، في ناقلة نفط بريطانية بميناء جدة السعودي؛ نتيجة إصابتها من مصدر خارجي، دون وقوع إصابات.

ونقلت الوكالة عن شركة شحن بريطانية تدعى "بي دبليو" أن السفينة "بي دبليو راين" التي ترفع علم سنغافورة، شهدت هروب جميع البحارة، البالغ عددهم 22 بحاراً، دون إصابات، محذرة من احتمال تسرب بعض النفط من موقع الانفجار.

وعقب الانفجار دعا مركز عمليات التجارة البحرية البريطاني السفن في المنطقة لتوخي الحذر.

من جانبها نقلت وكالة "رويترز" عن شركة "هافنيا" للشحن قولها: "تم إخماد حريق شب في ناقلة النفط بميناء جدة" مشيرة إلى وقوع "أضرار بأجزاء من جسم السفينة".

ولم تعلق السلطات السعودية على الانفجار الذي ضرب ميناء ومركز توزيع مهمين لتجارة النفط.

وفي الخامس والعشرين من الشهر الماضي، تعرّضت ناقلة نفط يونانية لانفجار في ميناء "الشقيق" السعودي على البحر الأحمر، أسفر عن أضرار مادية. وبينما أفاد مصدر ملاحي بأن الانفجار نجم عن لغم بحري، أكدت الرياض أنه نتيجة تدمير زورق مفخخ أرسله الحوثيون.

وعقب الحادث، قال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، محمد البخيتي، إن نشر بريطانيا قوات لحماية السواحل السعودية لن يغير من الأمر شيئاً، معتبراً أن بريطانيا والولايات المتحدة هما من الأساس جزء مما وصفه "بالعدوان على اليمن".

وحذر البخيتي - في لقاء مع قناة "الجزيرة" - شركات النفط الأجنبية من البقاء في السعودية، كما حذر سفن الشحن من المرور عبر موانئ المملكة، وقال إن كل المنشآت فيها باتت هدفاً مشروعاً لهجمات الحوثيين.

ويشهد اليمن حرباً منذ أكثر من ست سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، فمنذ مارس 2015، ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعماً للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.