اقتصاد » مياه وطاقة

للشهر الثاني على التوالي.. استمرار تدهور أوضاع القطاع الخاص بالإمارات

في 2020/12/08

وكالات-

قالت مؤسسة "آي اتش اس ماركت" العالمية للأبحاث، الثلاثاء، إن مؤشر مديري المشتريات للإمارات، استمر بتسجيل انكماش للشهر الثاني على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2020.

وأضافت المؤسسة، في تقرير، أن تدهور أحوال الاقتصاد غير المنتج للنفط مرة أخرى جاء بسبب تراجع الإنتاج وانخفاض أعداد القوى العاملة بأبطأ معدل في تسعة أشهر.

واستقرت قراءة مؤشر مديري المشتريات بالإمارات خلال الشهر الماضي في نطاق الانكماش عند النقطة 49.5، دون تغيير عن الشهر السابق له.

ويعني انخفاض المؤشر -الذي يقيس أداء القطاع الخاص غير النفطي- عن مستوى 50 نقطة، أن ثمة انكماشاً، في حين أن تخطيه هذا المستوى يشير إلى التوسع.

وحسب التقرير، تحولت التوقعات المستقبلية إلى سلبية للمرة الأولى على الإطلاق منذ بدء الدراسة في أبريل/نيسان 2012.

وأظهرت البيانات، استمرار انخفاض النشاط للقطاع الخاص منذ مايو/أيار، إذ واصلت الشركات معاناتها في ظل ظروف السوق الضعيفة وأعداد العملاء المنخفضة عما كانت عليه قبل جائحة كورونا.

وحسب التقرير، شهدت الطلبات الجديدة نموًا خلال الشهر، ولكن بشكل طفيف فقط، في حين انخفض التوظيف بأبطأ معدل منذ شهر فبراير/شباط 2020.

وأظهر التقرير أن انخفاض الطلبيات جاء بفعل إجراءات إغلاق أكثر صرامة في أوروبا، حيث شهدت المنطقة موجة ثانية من حالات كوفيد- 19.

وقال "ديفيد أوين"، الباحث الاقتصادي في مجموعة "آي اتش اس" ماركت، إن القطاع غير النفطي في الإمارات يواصل معاناته من ضعف الطلب، حسب ما ورد في التقرير.

وأشار "أوين" إلى أنه "على الرغم من تعافيه (القطاع غير النفطي) جزئيًا خلال فصل الصيف، لكنه لا يزال أضعف بكثير مما كان عليه قبل جائحة كوفيد- 19".