مجتمع » ظواهر اجتماعية

انتقادات لاذعة لمواطنة مارست التطعيس في الصحراء

في 2020/11/10

(خاص راصد الخليج)

لفتت  المواطنة مها الزبن الخبيرة في مجال ترهيم السيارات، الأنظار بممارستها رياضة " التطعيس" في الصحراء بسيارة دفع رباعي. حيث أظهر مقطع فيديو قدرة مها على المغامرة والتحدي وممارسة رياضة التطعيس بمهارة. وهذه الرياضة كانت حكراً على الرجال إلى أن سمح للمرأة السعودية بقيادة السيارات، وهذه الرياضة تستهوي النساء السعوديات وتستفز الرجال في السعودية إذ أصبح لهم منافسات، وهو ما لا يتقبله العقل الذكوري السعودي الذي عاش لسنواتٍ طوال، سيد هذه الرياضة التي لم يتخيل يوماً تزاحمه النساء عليها، ومع كل مرأة سعودية تمارس هذه الرياضة تتجه الأنظار إليها وتنتظر منها الفشل، لكن المواطنة مها الزين أظهرت قدرت لافتة ومهارة فريدة في القيادة، ما عرضها لانتقادات لاذعة.

أما عن رياضة التطعيس، فهي نشاط قيادة أو ركوب مركبة على طرق أو مسارات غير معبدة، مثل الرمل والحصى وأحواض الأنهار والطين والثلج والصخور والتضاريس الطبيعية الأخرى. تتراوح أنواع الطرق الوعرة بكثافة، من القيادة الترفيهية بالمركبات غير المعدلة إلى المسابقات باستخدام المركبات المخصصة والسائقين المحترفين. وقد قوبلت الطرق الوعرة بالنقد بسبب الأضرار البيئية التي تسببت بها مركباتهم. كما كانت هناك مناقشات مكثفة حول دور الحكومة في تنظيم الرياضة، بما في ذلك قضية المحكمة العليا المرفوعة ضد مكتب إدارة الأراضي.

تنتشر رياضة التطعيس في دول الخليج حيث يمارسها في الغالب الشباب الذي يعشقون صعود التلال الرملية (الطعوس) بسياراتهم في جو من الإثارة وروح المغامرة، سبب التسمية يعود إلى كلمة (طعس) والتي تعني التل وطعوس هي جمعها لذلك يطلق على هذه الرياضة التطعيس لدى أهل الخليج. يحتاج الشخص للتطعيس في الغالب إلى سيارات الدفع الرباعي.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات السعودية أشركت المرأة السعودية في بطولات التطعيس بداية موسم 2019-2020، لعل هذا النوع من الرياضات يكسر الحاجز النفسي لدى الرجال ويصبحون يتقبلون قيادة المرأة ومشاركتها في الفعاليات مثلها مثل الرجل، لكن يبقى السؤال هل يتحول التطبع إلى طبع لدى الرجل السعودي.

وهذه بعض التعليقات التي تعكس رأي الرجل السعودي بدخول رياضة "التطعيس":

- نعوذ بالله من فتنة النساء المراءة. اشد انفلات من الرجل والشي المضحك. انها خبيرة في ترهيم السيارات كثرو الكذابين.

- إذا ذهب الحياء حل البلاء.

- العجايز من يوم بدن يسوقن صاران مثل المرهقين ماغير تدوخ في الشوارع.

- المرأة التي تذهب للتجمعات الشباب والرجال مكروهة والعياذ بالله.

- المنافقين والعلمانيين يشتغلون صح لتدمير بناتنا ..... والله أن المرأه الأمريكيه والأوروبيه وهي كافره لم تفعل هذا . ياجماعه الخير مخطط العلمانيين واضح : يستأجرون سلقه علمانيه ويعطونها سياره ويصورونها على أنها فتاة سعوديه . لعنهم الله.

- الحمدلله الذى عافانا كيف ترون مثل هذه تربى اجيال الحمدلله الحمدلله على نعمة العقل.

- هذولي حريم الفلسع.. ونهايتها العنوسه والا الصناعي ها ثقف نفسك.

- تعرض ارواحكم للخطر لكن اللهم انر بصرنا وبصيرتنا وزد بناتنا وبنات المسلمين عفاف وحياء وهدايه وتقى وصلاح وقرب منك يارب العالمين واياناواياكم.

- ماشاء الله نعم تقدمت الفتاه وحققت انجاز لسعوديه وهو التطعيس ههههه.

- يا أمة ضحكت من جهلها الأمم، اعملوا على توعية وتعليم العقول واستثمارها خير استعمال فمردها على بلادنا بالخير والتفوق في جميع المجالات ، كل ما نشاهده حتى الآن ما هو إلا تسفيه للعقول وسوقها إلى ما يخالف القيم والأخلاق والإسلامية، لذا أبناؤنا أمانة في عنق المسؤولين يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا ما قدم .. ارتقوا ببلادنا خير ارتقاء بما لا يجعلنا نهدم قيمنا واخلاقنا التي كسبناها من ديننا الحنيف واجعلوها دولة منتجة بالمنتجات المتنوعة تعتمد على ذاتها في اكلها ومشربها وملبسها ومسكنها وتنقلها..