سياسة وأمن » مؤتمرات أمنية

كبرى شركات السلاح الإسرائيلية تشارك في "آيدكس" أبوظبي

في 2020/11/02

متابعات-

أعلنت شركات سلاح إسرائيلية عديدة مثل "رافائيل" و "آي إي آي" عن مشاركتها بمعرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس" في أبوظبي بشهر فبراير المقبل.

وتم تسهيل حضور الشركات الإسرائيلية في معرض مبيعات الأسلحة وتكنولوجيا الدفاع، وهو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط، وذلك في اتفاقية التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل"، وفق ما ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

و"رافائيل" و"آي إي آي"، هما من أكبر مصنعي المعدات العسكرية في "إسرائيل"، وستنضمان إلى الجناح الإسرائيلي الذي يضم شركات أخرى مثل سمارت شوتر، التي تصنع أنظمة خفيفة الوزن مضادة للطائرات بدون طيار.

وهناك شركات أخرى مثل بيرد إيروسيستمز، وهي شركة متخصصة بأنظمة المراقبة الجوية والبحرية والبرية والاستخبارات والرصد، وستعلن وزارة الدفاع عن الشركات الأخرى التي ستشارك، وعن المنتجات التي سيسمح لها بعرضها.

ومن المرجح أن تعرض رافائيل نظام الدفاع الصاروخي المعروف باسم القبة الحديدية، ونظام الحماية النشط "Trophy" للمركبات المدرعة، وأنظمة تشويش إلكترونية ورادارات.

وتمت دعوة الشركات الإسرائيلية للعرض في آيدكس، بعد أن وقع المنظمون اتفاقية مع معرض الدفاع الإسرائيلي (ISDEF)، وستشارك شركات دفاع خليجية في المعرض الإسرائيلي المقرر عقده في يونيو المقبل.

وتوصلت الإمارات و"إسرائيل"، في 13 أغسطس 2020، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما تم توقيعه في واشنطن، يوم 15 سبتمبر الماضي، بصحبة البحرين التي انضمت إلى قائمة المطبعين قبل أن يلحق بهما السودان، في 23 أكتوبر الماضي.

وقوبل إعلان اتفاق تطبيع العلاقات بين أبوظبي و"تل أبيب"، بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من أبوظبي و"طعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.