دول » الامارات

قائد عسكري إسرائيلي: حصول أبوظبي على "F35" يهدد المنطقة

في 2020/09/24

متابعات- 

قال مسؤول في جيش الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، إن تزويد الولايات المتحدة لدولة الإمارات بمقاتلات من طراز "إف-35" قد يؤدي لعدم استقرار المنطقة، ويخل بمسألة التوازن الاستراتيجي بها.

وفي مداخلة مع القناة الـ"12" العبرية قال قائد سلاح الجو في جيش الاحتلال، الجنرال عميكام نوركين، إن تزويد الولايات المتحدة الإمارات بمقاتلات "إف-35" قد يترتب عليه عواقب سلبية طويلة الأمد تنعكس على استقرار المنطقة.

وأشار نوركين إلى أن الصفقة المحتملة "ربما لن تضر فوراً بأمن إسرائيل"، وأنها "قد تتسبب في إطلاق عمليات قد تكون أقل مثالية بالنسبة لدولة إسرائيل من ناحية التوازن الاستراتيجي طويل الأمد"، مشدداً على تمسك "تل أبيب" بالحفاظ على تفوقها العسكري في المنطقة.

وتثير الصفقة المحتملة جدلاً واسعاً؛ بسبب رفض "تل أبيب" حصول أبوظبي على المقاتلة الأمريكية المتطورة، رغم إعلان تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وفي حين تتحدث الإدارة الأمريكية عن تحريك المشاورات بشأن الصفقة بعد التطبيع تؤكد "إسرائيل" تمسكها برفض بيع المقاتلة لأي دولة بالمنطقة.

وأمس الأربعاء، كشف السفير الأمريكي في "إسرائيل" ديفيد فريدمان، أن الإمارات لن تحصل على مقاتلات من طراز "إف-35" قبل 7 سنوات.

وكان وزير الجيش في حكومة الاحتلال بيني غانتس، قال في وقت سابق، إن بيع الولايات المتحدة طائرات "إف-35" للإمارات يعد أمراً خطيراً، مع تداعيات كبيرة محتملة على التفوق العسكري لتل أبيب في المنطقة.

ووقعت الإمارات ودولة الاحتلال منتصف الشهر الجاري اتفاقاً لتطبيع العلاقات برعاية أمريكية، وسط تنديد شعبي عربي وإسلامي واسع.

وتعتبر المقاتلة الأمريكية "إف-35" درة سلاح الجو الأمريكي؛ بالنظر إلى الإمكانات المهولة التي تملكها، وحتى اليوم لم يحظَ أحد في العالم بهذه الطائرة سوى بريطانيا ودولة الاحتلال.