دول » الامارات

توابع التطبيع.. دبي توقع اتفاقية استراتيجية مع إسرائيل بمجال الأعمال

في 2020/09/24

متابعات-

وقعت غرفة تجارة وصناعة دبي، الخميس، اتفاقية تعاون استراتيجية مع غرفة تجارة تل أبيب، لتعزيز التعاون في عدد من الجوانب الأساسية المتعلقة بممارسة الأعمال لدى الجانبين.

وتأتي الخطوة، في أعقاب التطبيع بين الإمارات وإسرائيل، واتفاقهما على القيام بأنشطة متبادلة لإقامة علاقات دبلوماسية وتجارية، بما في ذلك فتح سفارات والترويج الاستثماري والسياحي، وتدشين رحلات جوية مباشرة بين الجانبين.

وقال مدير عام غرفة تجارة وصناعة دبي "حمد بوعميم"، في تصريحات صحفية، إن بنود الاتفاقية تشمل "التعاون في إجراء دراسات اقتصادية حول الأسواق الثنائية وفرص الاستثمار وآفاق النمو والشراكات التي يمكن أن تشكل أساساً للتعاون الثنائي في مختلف القطاعات الاقتصادية بين الجانبين".

كما تهدف الاتفاقية، وفق المتحدث، إلى "تنظيم فعاليات افتراضية حول فرص النمو والتعاون بين مجتمعي الأعمال، وتبادل زيارات الوفود الاقتصادية وتنظيم منتديات أعمال مشتركة، كذلك التعاون في مجالي ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة".

وأضاف "بوعميم"، أن الاتفاقية تشمل مشاركة غرفة دبي في تنظيم وتنسيق العلاقات والروابط التجارية والاستثمارية المقبلة بين مجتمعي الأعمال في دبي وإسرائيل، حيث تعتبر غرفة دبي ممثل القطاع الخاص بالإمارة وتضم في عضويتها أكثر من 250 ألف شركة.
وأشار إلى أن الاتفاقية تأتي في إطار "مرحلة جديدة وحيوية من الروابط بين مجتمعي الأعمال في دبي وإسرائيل"، معتبراً أن انفتاح اقتصاد دبي على الأسواق العالمية، يجعل من دبي شريكاً ذا ثقلٍ وأهميةٍ نوعية لمعظم الاقتصادات العالمية.
ولفت "بوعميم" إلى أن الاتفاقية تمهد لمزيد من قنوات التعاون في العديد من القطاعات الرئيسية.
وأشار إلى أن دراسة الأسواق الثنائية، وفهم متطلبات المستثمرين وأولوياتهم، وتحديد مجالات التعاون أمور تشكِّل المرحلة الأولى من التعاون مع غرفة تل أبيب لخدمة الأهداف الاستراتيجية التنموية للجانبين.
وأكد أن اتفاقية الشراكة تتيح الفرص الاستثمارية لكل الأطراف في المنطقة، وتركز على خلق بيئة ملائمة وتنافسية لممارسة الأعمال يعود نفعها على مجتمعات الأعمال على امتداد الشرق الأوسط.
بدوره، قال رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، رئيس غرفة تجارة تل أبيب "يوريل لين"، إن "هذه الاتفاقية تخلق شراكة بين البلدين، الذين عملا بجد لبناء اقتصادين مزدهرين وقويين لمصلحة شعبهما".
وأضاف أن هذه الاتفاقية "ستسهم في بناء جسور التعاون المشترك في قطاعات التقنية المتقدمة والسياحة والطيران والاستثمار والعقارات وخصوصاً في مجالات التكنولوجيا النظيفة والري والتقنيات الزراعية والرعاية الطبية الرقمية وغيرها الكثير".

والخميس الماضي، أعلنت بورصة دبي للماس، توقيع مذكرة تفاهم مع نظيرتها الإسرائيلية، بهدف تعزيز فرص التجارة الثنائية والابتكار في صناعة الماس.

وقبل أيام، وقع بنك الإمارات دبي الوطني، وبنك هبوعليم الإسرائيلي، اتفاق تعاون بينهما يعد الأول من نوعه بين الجانبين، ويندرج في إطار بدء العلاقات المالية والاقتصادية بين أبوظبي وتل أبيب.

وفي 13 أغسطس/آب الماضي، أعلنت الإمارات وإسرائيل اتفاقا للتطبيع الكامل بينهما، أتبعته البحرين بخطوة مماثلة في 11 سبتمبر/ أيلول الجاري، ثم وقعت الأطراف اتفاقي التطبيع منتصف الشهر الجاري في البيت الأبيض، برعاية إدارة "دونالد ترامب".