دول » البحرين

وزير خارجية البحرين يهنئ نظيره الإسرائيلي هاتفياً بالتطبيع

في 2020/09/13

متابعات- 

تسارع المنامة نحو استكمال إعلان عملية التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعدما أجرى وزير الخارجية البحريني اتصالاً هاتفياً مع نظيره الإسرائيلي.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية "بنا"، إن وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني أجرى، يوم السبت، اتصالاً بوزير خارجية "إسرائيل" غابي أشكنازي، بعد أقل من 24 ساعة على إعلان اتفاق السلام بين الجانبين.

وذكرت الوكالة أن الوزيرين تبادلا خلال الاتصال، "التهاني والأحاديث الودية بمناسبة إعلان السلام بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل"، الذي أُعلِنَ عنه أمس الجمعة.

وأشارت إلى أنه تم تأكيد "أهمية المضي قدماً بهذه العلاقات في مختلف المجالات؛ خدمةً للمصالح المشتركة، وبما يسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة".

وكان وزير الداخلية البحريني، راشد بن عبد الله آل خليفة، قال إن إعلان تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البحرين ودولة الاحتلال، "يعد إجراءً سيادياً ويمثل موقفاً شجاعاً يعكس حكمة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورؤيته الثاقبة".

وأضاف: "الأمر سينعكس على خدمة المصالح العليا للبحرين داخلياً وخارجياً، ويساهم في تعزيز الأمن والاستقرار ونشر مظاهر النماء والازدهار".

وأمس، أعلنت البحرين التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع "إسرائيل" برعاية أمريكية، وهو ما أعلنه أيضاً الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورحب به رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وذلك بعد نحو شهر من إعلان الإمارات اتفاقاً مماثلاً.

وفي 13 أغسطس الماضي، توصلت الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، قوبل بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من أبوظبي و"طعنة" في ظهر الشعب الفلسطيني.

وبعد إعلان ترامب ستكون البحرين الدولة العربية الرابعة التي وقَّعت أو اتفقت على توقيع اتفاقية تطبيع مع "إسرائيل"، بعد مصر والأردن والإمارات.