سياسة وأمن » لقاءات

اتفاق التطبيع يوم 15 سبتمبر بحضور نتنياهو وعبد الله بن زايد

في 2020/09/09

متابعات-

أعلن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تلقيه دعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للحضور إلى البيت الأبيض تمهيداً لتوقيع "اتفاق السلام" بين "إسرائيل" والإمارات.

وقال نتنياهو، في تغريدة له على حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "أنا فخور بالسفر إلى واشنطن الأسبوع المقبل، بدعوة من الرئيس ترامب، ولحضور حفل البيت الأبيض التاريخي لتأسيس اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

بدوره، أكد مسؤول أمريكي أن الرئيس ترامب سيستضيف في البيت الأبيض، يوم 15 سبتمبر الجاري، احتفال توقيع "اتفاق السلام" بين "إسرائيل" والإمارات.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية عن المسؤول أن وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، سيرأس الوفد الإماراتي، على أن يرأس الوفد الإسرائيلي نتنياهو، خلال حفل توقيع الاتفاق الذي كان قد وصفه ترامب بـ"التاريخي".

وفي 13 أغسطس الماضي، توصلت الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما.

وقوبل الاتفاق بتنديد فلسطيني واسع، حيث اعتبرته الفصائل والقيادة الفلسطينية "خيانة" من الإمارات وطعنة في ظهر الشعب الفلسطيني.

وترفض القيادة الفلسطينية أي تطبيع للعلاقات بين "إسرائيل" والدول العربية، قبل إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة عام 1967.

كما تطالب بأن تعتمد أي عملية تطبيع للعلاقات على مبدأ "الأرض مقابل السلام"، المنصوص عليها في المبادرة العربية لعام 2002، وليس على قاعدة "السلام مقابل السلام"، التي تنادي بها "إسرائيل" حالياً.