سياسة وأمن » صفقات

وزير إسرائيلي: سنضغط على واشنطن لمنع بيع "F35" لأبوظبي

في 2020/09/06

متابعات- 

أكد وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، أن حكومة الاحتلال ستضغط على الكونغرس الأمريكي لمنع بيع أي سلاح يضر بالتفوق العسكري والنوعي لـ"إسرائيل" في المنطقة، وضمن ذلك بيع مقاتلات إف-35 للإمارات.

وقال كوهين في تصريح لهيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أمس السبت: إن "التفوق الأمني ​​الإسرائيلي في المنطقة مهم ويجب الحفاظ عليه، لذا سنمنع وصول طائرات متطورة للإمارات".

وكان رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، جدد رفضه بيع الولايات المتحدة مقاتلات "إف-35" للإمارات، وذلك بعد ساعات من حديث صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن تأييده بشكل شخصي خطة أمريكية لبيع أسلحة متطورة إلى أبوظبي.

وقال مكتب نتنياهو في بيان له، الجمعة الماضي: إن "تكرار الادعاء الكاذب ضد رئيس الوزراء نتنياهو لا يجعله صحيحاً".

وأضاف البيان: "لم يمنح نتنياهو في أي وقت من المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة والتي أدت إلى انفراج تاريخي مع الإمارات، في 13 أغسطس، موافقة تل أبيب على بيع أسلحة متطورة إلى أبوظبي".

وجاء نفي مكتب نتنياهو بعدما نقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤولين مطلعين على المفاوضات، أن نتنياهو اختار عدم عرقلة الصفقة؛ لأنه شارك في جهد كبير بالأشهر الأخيرة، لتأمين اختراق دبلوماسي لتطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات.

يشار إلى أن السفير الأمريكي لدى "إسرائيل" تعهد بضمان واشنطن احتفاظ الدولة العبرية بتفوقها العسكري في المنطقة في حال أقدمت الأولى على بيع طائرات أمريكية متطورة إلى الإمارات.

وأعلنت الإمارات و"إسرائيل" (الخميس 13 أغسطس)، التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما بشكل كامل.

وبذلك باتت الإمارات أول دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقيتي مصر عام 1979، والأردن عام 1994.