دول » الكويت

مصادر حكومية كويتية: طيران "إسرائيل" لن يمر بأجوائنا

في 2020/09/01

القبس الكويتية-

نفت مصادر حكومية لصحيفة "القبس" الكويتية، مساء الاثنين، مرور أي طائرة "إسرائيلية" قادمة إلى الإمارات عبر أجوائها.

ونقلت صحيفة "القبس" عن المصادر الحكومية قولها إن الطيران "الإسرائيلي" لن يمر إطلاقاً عبر الأجواء الكويتية للوصول إلى دولة الإمارات.

وقالت المصادر إن الخط الملاحي الجوي الذي دُشن أمس من "إسرائيل" إلى الإمارات "لا يمر بالطريق الجوي للبلاد، بل من طريق آخر بعيد عن الكويت تماماً".

وأوضحت أن ما يشاع حول إمكان السماح بعبور طائرات "إسرائيلية" عبر الأجواء الكويتية للوصول إلى الإمارات "عارٍ من الصحة جملة وتفصيلاً".

وكانت الصحيفة ذاتها نقلت عن مصادر حكومية عقب إعلان اتفاق السلام بين الإمارات و"إسرائيل" قولها إن موقف الكويت من التطبيع مع الدولة العبرية ثابت ولن يتغيّر، مشيرة إلى أنها "ستكون آخر دولة تطبِّع مع إسرائيل".

وأمس الاثنين، حطّت طائرة من طراز "بوينغ" تابعة لشركة "العال" الإسرائيلية في مطار أبوظبي قادمة من "تل أبيب"، في أول رحلة مباشرة بين البلدين ومن دون توقف، وذلك بعد أن حلّقت عبر أجواء السعودية.

وحملت الطائرة وفدين من الولايات المتحدة و"إسرائيل"، ويضم الأول كلاً من كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره جاريد كوشنر، ومستشار الأمن القومي روبرت أوبرايان، والمبعوث الأمريكي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، في حين يترأس الوفد الإسرائيلي رئيس هيئة الأمن القومي مائير بن شبات.

وتأتي هذه الخطوات بعد اتفاق التطبيع الذي توصلت إليه أبوظبي و"تل أبيب"، في الـ13 من شهر أغسطس الفائت، والذي قوبل برفض شعبي عربي كبير.