اقتصاد » فساد

حماس تندد بإلغاء الإمارات مقاطعة "إسرائيل".. ونتنياهو يرحب

في 2020/08/29

متابعات- 

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إلغاء الإمارات قانون مقاطعة "إسرائيل" يمثل "انقلاباً في الموقف الإماراتي تجاه القضية الفلسطينية"، في حين رحب رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بالخطوة الإماراتية.

وقال الناطق باسم الحركة، سامي أبو زهري، في تغريدة نشرها على "تويتر"، يوم السبت،: إن "إلغاء الإمارات قانون مقاطعة الاحتلال يمثل انقلاباً في موقفها تجاه ‎القضية الفلسطينية".

كما يشكل "إعلاناً رسمياً عن الاصطفاف مع الاحتلال ضد الحقوق الفلسطينية".

بدوره، وصف نتنياهو، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر"، إلغاء رئيس دولة الإمارات، خليفة بن زايد، قانون مقاطعة البضائع الإسرائيلية والعلاقات الاقتصادية مع مواطنين إسرائيليين، بـ"الخطوة المهمة التي من شأنها دفع الازدهار والسلام في المنطقة قدماً".

 

وفي وقت سابق، أصدر الرئيس الإماراتي مرسوماً يقضي بإلغاء قانون مقاطعة دولة الاحتلال "الإسرائيلي".

ووفق ما أوردته "وكالة أنباء الإمارات" (وام)، فإن المرسوم أصدره آل نهيان "بقانون اتحادي رقم 4 لعام 2020"، يتعلق "بإلغاء القانون الاتحادي رقم 15 لسنة 1972 في شأن مقاطعة إسرائيل والعقوبات المترتبة عليه، وذلك في أعقاب الإعلان عن معاهدة السلام مع إسرائيل".

وبموجب هذا الإلغاء، بإمكان الأفراد والشركات في الإمارات "عقد اتفاقيات مع هيئات أو أفراد مقيمين في إسرائيل، أو منتمين إليها بجنسيتهم، أو يعملون لحسابها أو لمصلحتها أينما كانوا، وذلك على الصعيد التجاري، أو العمليات المالية، أو أي تعامل آخر أياً كانت طبيعته"، وفقاً للمصدر ذاته.

وفي 13 أغسطس الجاري، أعلنت "إسرائيل" والإمارات التوصل إلى اتفاق للتطبيع الكامل بينهما برعاية أمريكية، وهو الإعلان الذي لحقته خطوات متسارعة لتوقيع اتفاقات تعاون بين الجانبين في أكثر من مجال.

وقوبل الاتفاق الأخير برفض شعبي كبير، خاصة من جهة الفلسطينيين، الذين اعتبروه طعنة في ظهر الأمة، ومساعدة لدولة الاحتلال على التنكر لحقوق الفلسطينيين التاريخية.

وبذلك باتت الإمارات أولَ دولة خليجية تبرم معاهدة سلام مع الدولة العبرية، لكنها الثالثة عربياً بعد اتفاقيتي مصر عام 1979، والأردن عام 1994.