دول » قطر

قطر تبدأ غداً المرحلة الأولى من رفع قيود كورونا... عودة المجمعات التجارية

في 2020/06/14

متابعات- 
تبدأ قطر،غداً الاثنين، تطبيق المرحلة الأولى من خطط تخفيف القيود، التي فرضتها الفترة الماضية على العديد من الأنشطة التجارية، في إطار إجراءات كبح انتشار فيروس كورونا الجديد.

وتعود المجمعات التجارية للعمل على مدار 12 ساعة من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً طوال أيام الأسبوع، عدا يومي الجمعة والسبت، حيث سيتم الإغلاق بشكل كامل خلالهما، وفق بيان صادر عن وزارة التجارة والصناعة، أوردته وكالة الأنباء القطرية "قنا" مساء السبت.

وبموجب القرار، يسمح بافتتاح جزئي لبعض المحال في مراكز التسوق، على ألا تقل مساحة المحل عن 300 متر مربع، وكذلك المطاعم التي يسمح لها بتقديم خدماتها عبر توصيل الطلبات الخارجية أو تسليمها داخل المطعم، مع الالتزام بعدم السماح للزبائن بالجلوس وتناول الطعام، ومحال بيع الحلويات والمثلجات والعسل والتمور.

ونص القرار على استمرار إغلاق صالات الألعاب والملاهي الترفيهية وصالات التزلج وغرف الصلاة ودور السينما، كما تمنع إقامة أي فعاليات فنية أو ثقافية أو ترفيهية داخل المجمعات والمراكز التجارية.

وأكدت الوزارة ضرورة التزام المجمعات والمراكز التجارية بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي حددتها وزارة الصحة العامة ووزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ومنها عدم السماح للمتسوقين بالدخول إلا بعد التحقق من لون الحالة الصحية المشار إليها في تطبيق احتراز، بحيث يسمح بالدخول لحاملي الرمز الأخضر فقط.

كما ينص على منع دخول الأشخاص الذين لا يرتدون كمامات طبية مع إلزامهم بارتدائها خلال فترة وجودهم في المجمع التجاري، وكذلك منع دخول الأفراد الذين تقل أعمارهم عن 12 عاما أو تزيد عن 60 عاماً.

وتضمن القرار التأكيد على ضرورة قياس درجة حرارة العاملين والزوار عند المداخل، وعدم السماح لمن تزيد درجة حرارتهم عن 38 درجة من دخول المجمع التجاري، وتوفير معقمات للأيدي في مختلف المرافق، وتوعية الزوار بالالتزام بالمسافة الآمنة بما لا يقل عن مترين، وعدم استقبال أكثر من 30% من الطاقة الاستيعابية الاعتيادية للمجمع التجاري، وتقليص عدد مواقف السيارات المتاحة إلى النصف، ومنع التدخين في المداخل وإزالة كافة الحاويات المخصصة لنفايات السجائر، ومنع تجمع الزوار أو سائقي سيارات الليموزين عند مداخل المجمعات.

كما شددت وزارة التجارة والصناعة على ضرورة فحص وقياس درجة حرارة العاملين في المحل التجاري باستمرار، وعزل الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الإصابة وتبليغ الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية اللازمة، وتطبيق قرار العمل عن بعد على الموظفين الذين تجاوزت أعمارهم 60 عاماً أو الحوامل أو الأفراد الذين لديهم أمراض مزمنة.

وألزمت الوزارة المجمعات والمراكز التجارية بوضع ملصقات المسافة الآمنة على أرضيات المحل التجاري، واستقبال الزبائن وفق الطاقة الاستيعابية للمحل على ألا تقل عن 9 أمتار مربعة لكل شخص، وتشجيع المتسوقين على الدفع بالبطاقات البنكية وتفادي استخدام العملة الورقية، وتعقيم كافة مرافق المحل التجاري، بما في ذلك المكاتب الإدارية والمخازن ومساكن الموظفين ووسائل النقل التابعة للمحل باستمرار.

ولفتت إلى أن هذا القرار قابل للتعديل والتحديث وفق التطورات والمستجدات بهذا الشأن، منبهة إلى أن أي مخالفة لما نص عليه تعرض مرتكبيها للإجراءات والمساءلة القانونية.

وأكدت وزارة التجارة والصناعة أن نجاح كل مرحلة من مراحل الخطة الشاملة للرفع التدريجي للقيود يعتمد على مدى التزام الجميع تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية المطلوبة.

ومنتصف مارس/آذار الماضي، أعلنت قطر عدة قرارت لإيقاف الأنشطة التجارية، ومنها المجمعات، ضمن إجراءات احترازية لمواجهة كورونا، لكنها قررت الأسبوع الماضي، بدء خطة لتخفيف القيود  على 4 مراحل، تبدأ منتصف يونيو/ حزيران الجاري، تليها المرحلة الثانية مطلع يوليو/ تموز، في حين تكون الثالثة مطلع أغسطس/ آب، وصولا إلى الفتح الكامل بداية سبتمبر/ أيلول. وحتى مساء السبت، بلغ إجمالي إصابات كورونا في قطر نحو 78 ألفا و416، منها 70 وفاة، و55 ألفا و252 حالة تعاف.