سياسة وأمن » حروب

نائب ديمقراطي كبير يقول إن إقالة المفتش العام للخارجية الأمريكية لها صلة ببيع أسلحة للسعودية

في 2020/05/19

وكالات-

 قال النائب الديمقراطي إليوت أنجيل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، اليوم الإثنين، إن المفتش العام لوزارة الخارجية ربما أقيل لأنه كان يحقق في إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة طوارئ لتمهيد الطريق أمام بيع أسلحة للسعودية العام الماضي.

ولم يرد البيت الأبيض ووزارة الخارجية والسفارة السعودية حتى الآن على بيان أنجيل.

وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من نقل هذا البيان.

وأعلن ترامب الإقالة المزمعة للمفتش العام ستيف لينيك في رسالة إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة. وكان لينيك رابع مفتش حكومي يطيح به الرئيس الجمهوري في الأسابيع الأخيرة.

وأعلن أنجيل والسناتور بوب مينينديز، الديمقراطي البارز في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الذي يسيطر عليها الجمهوريون، يوم السبت أنهما بدآ تحقيقا في عزل لينيك.

وقال أنجيل في بيان “علمت أنه قد يكون هناك سبب آخر لإقالة السيد لينيك. مكتبه يحقق، بناء على طلبي، في إعلان ترامب الزائف حول حالة الطوارئ حتى يتمكن من إرسال أسلحة إلى السعودية”.

وأضاف “ليست لدينا الصورة الكاملة بعد، ولكن من المثير للقلق أن وزير (الخارجية مايك) بومبيو يريد طرد السيد لينيك قبل إتمام هذا العمل. يجب على الإدارة الامتثال للتحقيق الذي بدأته مع السناتور مينينديز وتسليم كل السجلات المطلوبة من وزارة (الخارجية) بحلول يوم الجمعة”.

وأثار ترامب غضب العديد من أعضاء الكونغرس في مايو/ أيار من العام الماضي، بما في ذلك بعض زملائه الجمهوريين والديمقراطيين، بإعلان حالة الطوارئ بسبب التوتر مع إيران من أجل تجنب مراجعة الكونغرس لمبيعات عسكرية بقيمة ثمانية مليارات دولار، معظمها إلى السعودية.

وأصدر مجلسا النواب والشيوخ قرارات لمنع المبيعات، لكن ترامب اعترض عليها ولم يكن هناك دعم كاف في مجلس الشيوخ بقيادة الجمهوريين لمواجهة ذلك الاعتراض.