مجتمع » حريات وحقوق الانسان

"كورونا" يفضح انتهاكات قطر لحقوق الإنسان

في 2020/03/30

الوطن البحرينية- 

شن مواطنون قطريون عالقون في دول عربية وغربية، "هجوماً عنيفاً على حكومة بلادهم، بسبب الإهمال الذي يتعرضون له من نظام الدوحة"، وتجاهل مناشداتهم من أجل العودة إلى بلادهم جراء تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) في تلك الدول.

وكشفت تقارير صحفية عن "تخلى نظام قطر عن المواطنين القطريين، في إيران، بعد تفشى فيروس كورونا (كوفيد19)، بعد أن أصبحوا عالقين هناك، ولم تولي الدوحة أي اهتمام بهم، رغم تواصلهم مع مسؤولين قطريين، لكن تم تهميش المواطنين وتجاهلهم في حين تم نقل ركاب إيرانيين من داخل إيران".

وفضح مواطنون قطريون عالقون في دول بالخارج "إهمال النظام القطري وتجاهله لمناشداتهم"، معتبرين أن "موقف حكومة الدوحة يأتي ضمن سلسلة انتهاكات تمارسها قطر ضد المواطن القطري، وانتهاك لحقوق الإنسان داخل قطر أو خارجها، حيث أصبح المواطن القطري آخر اهتمامات تنظيم الحمدين".

من جانبه، نقل موقع "قطريليكس"، التابع للمعارضة القطرية، معاناة المواطن القطرى عبدالله عبدالعزيز آل إسحاق، الذي فضح "تخلي نظام الدوحة عن الرعايا القطريين فى الخارج، حيث أكد وجود أكثر من 33 مواطناً فى مدينة شيراز الإيرانية قبل فترة، عقب إصدار قرار بتوقف الرحلات مع إيران"، موضحاً أنه "تم إرسال طائرة لنقل الركاب الإيرانيين من المدينة الإيرانية، فيما تجاهل استغاثات مواطنين قطريين عالقين هناك فى محاولة لعودتهم مرة أخرى إلى بلادهم".

وقال الموقع التابع للمعارضة القطرية، إن "الحكومة القطرية تعرض شعبها للهلاك حتى تكسب ود النظام الإيراني"، متهمين الحكومة القطرية بأنها "تفضل العلاقات السياسية مع إيران على حماية المواطنين القطريين من فيروس كورونا (كوفيد19) في إيران".

من جانبه، شكا أحد المواطنين القطريين المتواجد في إحدى الدول العربية، في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من "تجاهل الحكومة القطرية لمناشدات مواطنين قطريين لحكومة الدوحة من أجل إجلائهم من تلك الدولة العربية، رغم مرور أكثر من 3 أسابيع على تلك الطلبات والمناشدات على وقع مخاوف من تفشي فيروس كورونا (كوفيد19) بين المواطنين القطريين هناك".

وانتقد قطريون على مواقع التواصل الاجتماعي "ما تقوم به قطر من نقل المسافرين العالقين ضمن رحلات تجارية تفتقر لأدنى معايير سلامة أطقم الطائرات والمسافرين بما يعرضهم للخطر الشديد".

واعتبروا أن "تعامل قطر مع الأزمة يفتقر لمعايير السلامة والاحتراز الصحي المطلوب، خاصة ما يتعلق برحلات تجارية تعرض المسافرين الآخرين في الطائرات والمطارات لخطر وباء فيروس كورونا (كوفيد19)".