علاقات » خليجي

حمد بن جاسم لدول الخليج: أما آن أن تضعوا خلافاتكم جانباً؟

في 2020/03/23

متابعات-

دعا رئيس الوزراء القطري الأسبق، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، دول مجلس التعاون الخليجي إلى تجاوز خلافاتها، في ظل تفشي فيروس كورونا.

وقال بن جاسم، في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه بـ"تويتر"، مساء السبت، مخاطباً دول مجلس التعاون: "أما آن لكم أن تضعوا خلافاتكم، التي أضرت بكم جميعاً، جانباً وأن تجلسوا على مائدة واحدة لوضع الاستراتيجيات التي تخفف على شعوبكم ما سيواجهونه من تبعات قد تطول وتغيّر كثيراً من الثوابت والمحرمات التي كان يحترمها المواطن الخليجي ويلتزم بها".

وأضاف مستدركاً: "لكن التحديات التي تواجهنا جميعاً أكبر من ذلك بكثير. إذن، أليس منا رجل رشيد يبادر بإصلاح الوضع؛ تجنباً لما هو أخطر!؟".

كما حذَّر من أنه ليس بإمكان أحدٍ تحديد الوقت الذي ستتم فيه السيطرة على الوباء الذي يجتاح العالم، مضيفاً أن هذه "الجائحة" ستجلب بالتأكيد عواقب ونتائج صحية واقتصادية وسياسية واجتماعية على العالم بأَسره.

وتنبّأ بن جاسم بـ"أن المؤرخين سيتحدثون مستقبلاً عما كان قبل كورونا وما بعده"، مقارناً تفشي الفيروس بهجمات 11 سبتمبر من حيث مدى تأثيره على العالم.

وأشار رئيس الوزراء الأسبق إلى أنه وجميع العرب يريدون من قياداتهم في العالم العربي والخليجي استخلاص العِبر والدروس، ومعرفة "ضخامة المسؤوليات الكبيرة الملقاة على عاتقهم وما يترتب عليهم من عمل كبير لتخفيف أعباء التبعات السلبية، وبالأخص في المجال الاقتصادي".

وحذَّر رئيس الوزراء القطري الأسبق من اعتقاد أنه يريد بهذه المناسبة "التماساً لفك الحصار" عن بلده، مشدداً على أن "قطر تستطيع الاستمرار بالعزم نفسه في تجاوز عواقب الحصار المفروض عليها"..