صحة » امراض

مجلس التعاون لـ"الخليجيين": "تفرقوا حتى لا تتفرقوا"

في 2020/03/21

وكالات-

دعا مجلس التعاون لدول الخليج العربية الشعوب الخليجية للالتزام بالحظر الصحي للحفاظ على سلامتهم من وباء "كوروبا".

وغرد المجلس على حسابه في "تويتر": "تفرقوا حتى لا تتفرقوا".

وداهم فيروس "كورونا المستجد" جميع دول الخليج العربي قادماً من إيران؛ بسبب وقوعها على الضفة المقابلة للخليج العربي، ووجود حركة تنقُّل واسعة معها.

وتستمر أرقام الإصابات بفيروس كورونا الجديد بالارتفاع في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك وتيرة الحالات التي تماثلت للشفاء، وسط إجراءات متعددة تتخذها دول المنطقة لمواجهته.

وحتى اليوم السبت، بلغت أعداد المصابين بفيروس كورونا في دول مجلس التعاون الخليجي 1457 حالة، مع إعلان وفاة شخصين بالفيروس بالإمارات.

وأهابت السلطات في دول مجلس التعاون بمواطنيها أن يلتزموا منازلهم إلا في حالات الضرورة القصوى، منعاً لإصابتهم بالفيروس المنتشر في تلك البلاد.

وكان التحرك خليجياً على المستوى الفردي لافتاً، حيث تنبهت الحكومات إلى الخطر المحدق بها، فقد أجْلت حكومتا الكويت وقطر رعاياهما من إيران التي تفشى بها الفيروس سريعاً (أعلِنَ عن أول حالة في 19 فبراير 2020)، ثم بدأت قرارات صارمة بتعليق الطيران مع دول محددة، ونصائح للمواطنين بعدم السفر إلى الخارج.

واتخذت السعودية خطوة متقدمة؛ حيث علَّقت شعيرة العمرة مؤقتاً على القادمين من الخارج، وعلى المواطنين والمقيمين، ثم أغلقت الحرم المكي للتعقيم، حيث ظهر بالمقاطع المصورة وهو فارغ لأول مرة منذ سنين، كما علَّقت زيارة الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وحجَّمت أنشطة المساجد في عموم المملكة لأدنى مستوى.

وأوقفت كل الدول الخليجية العمل بالتنقل عبر بطاقة الهوية الوطنية بين الدول الست مؤقتاً، إلى حين تبيُّن وضع انتشار فيروس كورونا.

كما علقت الدول الخليجية الدراسة في مدارسها ومؤسساتها التعليمية؛ منعاً لانتشار الفيروس بين الطلبة، في حين نفذت الإمارات مبدأ التعليم عن بُعد، بعد أن قدَّمت عطلة الربيع لقرابة شهر.

وسارعت السلطات في عموم دول الخليج إلى إغلاق دور السينما والمسارح والمراكز الثقافية وتأجيل جميع فعالياتها إلى إشعار آخر، ومنع الشيشة في المقاهي والمطاعم؛ لأنه يتم تداولها بين أكثر من شخص، وهو ما يعرّض عدداً أكبر من الناس لخطر الإصابة، وأتبعت الحكومة الكويتية ذلك بإغلاق المقاهي والمطاعم بالكامل مؤقتاً.

وعلقت الكويت والسعودية وقطر وسلطنة عمان والإمارات صلاة الجماعة في المساجد ومنها صلاة الجمعة، مكتفيةً برفع الأذان فقط.