اقتصاد » بورصة واسهم

انهيار أسعار النفط يهوي ببورصات الخليج

في 2020/03/10

متابعات-

سجلت بورصات الخليج خسائر كبرى مع افتتاح تعاملات الإثنين، وذلك على خلفية انهيار أسعار النفط.

وتراجعت بورصة الكويت بنسبة 9.5% ما اضطر السلطات المالية إلى وقف التعاملات فيها، بينما سجّل مؤشر سوق دبي انخفاضا بنحو 9% ومؤشر سوق أبوظبي تراجعا بنسبة 7.1%.

كما انخفض مؤشر سوق عمان بنسبة 2.8%، وقطر أكثر من 6%.

وتعرضت سوق المال السعودية "تداول" الأكبر في المنطقة، لخسائر قاسية حيث هبط المؤشر العام بأكثر من 9%، بينما تراجعت قيمة سهم شركة أرامكو، عملاق النفط، بنسبة 10% وهو مستوى قياسي، لتبلغ 27 ريالا.

وخسرت أرامكو الأحد والإثنين أكثر من 320 مليار دولار من قيمتها التي باتت تتراوح عند 1.4 تريليونات دولار، بعيدا عن مستوى تريليوني دولار الذي أصرّ عليه ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" قبل إدراج الشركة في السوق في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وكان سهم "أرامكو" هبط، الإثنين، إلى ما دون سعر الطرح الرئيسي وهو 32 ريالا (8.5 دولار)، للمرة الأولى منذ إدراج الشركة في البورصة في 11 ديسمبر/كانون الأول في أكبر عملية اكتتاب في التاريخ بقيمة 25 مليار دولار.

وأخفقت منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وروسيا، شريكتها الرئيسية ضمن تحالف "أوبك+"، في التوصل الجمعة إلى تفاهم بشأن خفض إضافي في إنتاج الخام بغية وضع حد لتراجع أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها منذ 4 أعوام على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.

واقترحت أوبك على موسكو وشركائها التسعة الآخرين خفضا جماعيا إضافيا بـ1.5 مليون برميل يوميا حتى لا يؤدي انتشار الفيروس إلى تقويض ما تمّ التوصل إليه العام 2017 للحفاظ على أسعار مستقرّة في سوق تشهد فائضا في الإنتاج، لكن روسيا رفضت ذلك.

وردّا على الموقف الروسي، أطلقت السعودية "حرب أسعار" السبت، فخفّضت أسعار النفط المطروح للبيع لديها إلى أدنى مستوياته خلال 20 عاما، في محاولة لتأمين حصّة كبيرة في السوق.

وبلغ سعر برميل خام غرب تكساس 30 دولار صباح الإثنين، وبرميل برنت 33 دولارا.

وبحسب بيانات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بلغ متوسط الطلب اليومي على النفط الخام حول العالم، نحو 100 مليون برميل يوميا.

وتسبب فيروس كورونا والمعروف علميا بـ(كوفيد-19)، بتراجع الطلب العالمي على النفط الخام، بحسب تقديرات لوكالة الطاقة الدولية ومؤسسات اقتصادية عالمية.

والأسبوع الماضي، توقع بنك أوف أمريكا جلوبال، بلوغ سعر برميل برنت في المتوسط 54 دولارا في 2020، منخفضا 8 دولارات عن تقديراته السابقة بالأسبوع الماضي عند 62 دولارا للبرميل.