دول » الكويت

الكويت تؤكد دعمها لمصر في ملف سد النهضة

في 2020/03/09

متابعات-

أعلن أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الإثنين، وقوف بلاده مع مصر في كل ما يصون المصالح المصرية، ويحفظ حقوقها وأمنها المائي، بما في ذلك دعم بلاده لمصر في ملف سد النهضة.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية "أحمد حافظ"، بحث أمير دولة الكويت مع وزير الخارجية المصري "سامح شكري" المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي.

يأتي ذلك في إطار الجولة التي يقوم بها وزير الخارجية المصري في عدد من الدول العربية.

واستهل "شكري" اللقاء بتسليم أمير الكويت رسالة من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بشأن آخر المستجدات المتعلقة بمسار مفاوضات سد النهضة.

وأعرب "شكري" عن تقدير مصر لموقف الكويت خلال الاجتماع الوزاري الأخير لمجلس جامعة الدول العربية، والذي دعمت خلاله صدور القرار العربي الخاص بالتضامن مع الموقف المصري من قضية سد النهضة.

وغابت إثيوبيا عن حضور الجلسة الأخيرة، من محادثات "سد النهضة" في العاصمة الأمريكية واشنطن، التي كانت مخصصة للتوقيع على اتفاقية مع مصر والسودان حول قواعد ملء السد وتشغيله.

وأبدت الحكومة الإثيوبية تحفظاتها على الاتفاقية التي صاغتها الولايات المتحدة، وقالت إنها طلبت مزيدا من الوقت للتشاور؛ ما اعتبرته القاهرة غيابا متعمدا لعرقلة توقيع الاتفاق في إطار سياسة المماطلة التي تنتهجها أديس أبابا.

ولاحقا، أعلنت إثيوبيا اعتزامها بدء الملء الأولي لخزان "سد النهضة" خلال الصيف المقبل، مشددة على أنه لا توجد قوة تستطيع ثني أديس أبابا عن استكمال بناء السد، فيما ردت القاهرة بأنه لا يمكن ملء السد دون موافقتها.

وهناك خلافات مصرية إثيوبية حول حصص كل طرف من مياه النيل، وقواعد ملء وتشغيل السد، خاصة خلال فترات الجفاف.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل للسد على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل.