اقتصاد » تطوير بنى

السعودية تبدأ إنشاء مجمع لصناعة المتفجرات والمواد العسكرية

في 2020/03/09

متابعات-

أعلنت الشركة الكيميائية السعودية القابضة البدء في مراحل إنشاء مشروع مجمع لصناعة المتفجرات والمواد العسكرية تابع لإحدى شركاتها والمملوكة بالكامل لشركة "الكيميائية السعودية المحدودة".

وقالت الشركة في بيان لها على "تداول"، إن ذلك يأتي بعد الانتهاء من إعداد خطتها الاستراتيجية والحصول على التراخيص المطلوبة من الجهات المختصة، وبتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من مليار ريال على مدى الخمس سنوات المقبلة.

وأوضحت الشركة، أنه سوف يتم تمويل المشروع من خلال قروض، وتسهيلات مالية من صندوق التنمية الصناعية وبنوك تجارية ومصادر ذاتية.

وتوقعت الشركة أن يبدأ التشغيل والإنتاج خلال النصف الأول من عام 2021، وأن يسهم ذلك إيجابيا على نتائجها، مشيرة إلى أنه سوف يتم الإفصاح عن أي تطورات جوهرية مستقبلًا حال توافرها.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة "ثامر المهيد"، إن المرحلة الأولى من مجمع صناعة المتفجرات ستكون في النصف الأول من العام المقبل، وفقا لـ"CNBC عربية".

وأكد أنه سيكون نقلة نوعية من حيث دعم الربحية، مشيراً إلى أن صندوق التنمية الصناعي سيساهم بتمويل 75% في المشروع.

يذكر أن الكيميائية السعودية قامت اعتبارًا من 1 يناير/كانون الثاني 2019 بتحويل نشاط قطاع المتفجرات ونقله إلى شركتها التابعة الشركة الكيميائية السعودية المحدودة -مملوكة لها بنسبة 100%- بهدف تقليل مخاطر هذا القطاع على الشركة المساهمة وحصرها في الشركة التابعة فقط.

وتهدف المملكة إلى تنظيم قطاع الصناعات العسكرية في المملكة وتطويره ومراقبة أدائه، وذلك عبر وضع السياسات والاستراتيجيات، وإعداد الأنظمة واللوائح والضوابط، والإجراءات المتعلقة بإصدار التراخيص، في مسعى لتقليل التسليح من الخارج الذي تحتل فيه السعودية الصدارة عالميا في آخر 4 أعوام، بحسب "معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام".