سياسة وأمن » صفقات

على نفقة الرياض.. اليونان سترسل صواريخ باتريوت إلى السعودية لحماية منشآت نفطية

في 2020/02/06

متابعات-

أعلن متحدث باسم الحكومة اليونانية، أن أثينا سترسل بعضاً من صواريخها الدفاعية “باتريوت” إلى السعودية، في إطار مبادرة مشتركة مع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

وستنشر اليونان الصواريخ على نفقة السعودية “لحماية منشآت بنى تحتية على صلة بقطاع الطاقة تعد غاية في الأهمية”، وفق ما أكد المتحدث ستيليوس بيتساس لصحافيين.

وأضاف بيتساس “نشر هذه الصواريخ يساهم في حماية أمن مصادر الطاقة، ويعزز صورة بلدنا كعامل مساعد على الاستقرار الإقليمي ويوطد علاقتنا مع السعودية”، مضيفاً أن المحادثات بشأن هذه الخطوة بدأت في تشرين الأول/ أكتوبر.

وقال إن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا جزء من هذه المبادرة التي قد تنضم إليها إيطاليا أيضاً.

وأكد ان 130 جنديا يونانيا سيواكبون نشر هذا النظام الدفاعي “الذي لا يشكل تهديدا لدول أخرى في المنطقة”.

ويأتي الإعلان فيما يجري رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس جولة في الشرق الأوسط لإجراء محادثات بشأن الاستثمار مع الحكومتين السعودية والإماراتية. وبعد زيارة الرياض، الإثنين، توجه ميتسوتاكيس، الثلاثاء، إلى أبو ظبي.

وقال ميتسوتاكيس في تصريحات صحافية إن “اليونان لاعب إقليمي يدعم السلام ويسعى إلى التعاون مع دول تعمل من أجل الاستقرار الإقليمي”.

ونددت أحزاب المعارضة اليونانية بالخطوة معتبرة أنها “مغامرة” خطرة.

وكتب النائب الأوروبي ديميتريس باباديموليس في تغريدة في كانون الثاني/ يناير “سيشكل ذلك حضوراً عسكرياً يونانياً خارج منطقة المتوسط للمرة الأولى منذ عقود”.

وصادق البرلمان اليوناني، الأسبوع الفائت، على تعديل لاتفاق التعاون العسكري مع الولايات المتحدة، يجيز أن يستخدم الجيش الأمريكي منشآت عسكرية يونانية.