سياسة وأمن » صفقات

خبير عسكري: السعودية تسعى لامتلاك صواريخ إسرائيلية مضادة للدروع

في 2020/02/04

وكالات-

كشف خبير عسكري إسرائيلي، أن المملكة العربية السعودية تسعى منذ سنوات إلى امتلاك صواريخ إسرائيلية متطورة مضادة للدروع.

وأشار الخبير "عامي روحكس دومبا" إلى أن شركات إسرائيلية لصناعة الأسلحة ستوفر تلك الصواريخ للسعودية، إضافة لمواد قتالية أخرى تتفوق (إسرائيل) في صناعتها بالمنطقة.

وبين "دومبا" في تقرير نشره بمجلة "يسرائيل ديفينس" العسكرية، الإثنين، أن شركة "رفائيل" الإسرائيلية ستوفر للسعودية الصواريخ عبر شركات شريكة لها في القارة الأوروبية.

ونوه إلى أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية قد تزدهر في الأسواق الخليجية في ظل دفء العلاقة بين السعودية و(إسرائيل)، حيث تم إدخال صواريخ من نوع "تاو" عام 2017.

وذكر أن إدخال الأسلحة الإسرائيلية سيكون من خلال الشركة الأوروبية "Eurospik" أو أخرى من مجموعة جزر العذراء الأمريكية المختصة في تصدير الأسلحة.

وأوضح أنه في حال إصدار تصاريح التوريد، فقد تكون هناك عقبات أمريكية في هذا الطريق، لأن الأمريكان لا يرغبون في امتلاك أحد غير الجيش الإسرائيلي لتلك الأسلحة، رغم أن فرضية اندلاع حرب إسرائيلية مع السعودية ليست عالية جدا طوال الفترة المقبلة.

وخلال الفترة الأخيرة، انطلقت دعوات غير مسبوقة في المملكة، للتطبيع مع دولة الاحتلال، رغم أن التصريح بهذا الأمر علنا كان محظورا قبل وصول ولي لعهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، إلى رأس السلطة في المملكة عام 2017.