سياسة وأمن » ارهاب

البحرين تدرج 22 كيانا إيرانيا ضمن قائمة الإرهاب

في 2019/12/02

متابعات-

أدرجت مملكة البحرين رسميًا الإثنين 22 كيانا إيرانيا –أغلبها اقتصادي- ضمن قائمة الإرهاب، وذلك بموجب قرارٍ صادر من مجلس الوزراء ونشرته الجريدة الرسمية في عددها الأخير، ليرتفع بذلك عدد الكيانات المدرجة ضمن قائمة البحرين للإرهاب إلى 117 كيانًا داخليًا وخارجيًا.

ومن أبرز الكيانات الاقتصادية التي أدرجتها الحكومة في قرارها الأخير هو "بنك ملّة" والذي يُعتبر أحد أهم البنوك الإيرانية وأقدمها، بالإضافة إلى بنك اقتصاد مهر، وبنك سينا، والبنك الفارسي وشركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات، مجموعة باهمان، شركة الاستثمارات الإيرانية تادبيرجان عطية، شركة نيجن ساهل للاستثمارات الملكية، مجموعة اقتصاد مهر المالية، شركة تكتر للاستثمارات، شركة تكنوتار الهندسية، شركة إيران لصناعة الجرّارات، كالسيمين، شركة قشم للصهر والتخفيض، شركة بندر عبّاس لإنتاج الزنك، شركة زانجان لإنتاج الحمض، الشركة الإيرانية للمحفّزات الكيميائية، شركة إصفهان مباركة للحديد، وشركة انديشه مهفاران للاستثمار.

كما أدرجت الحكومة في قرارها قوّات المقاومة الإيرانية ضمن القائمة، وهي القوّات المعروفة باسم "الباسيج" وتُسمّى أيضًا باسم منظمة الباسيج للمقاومة، بالإضافة إلى "بونياد تافون باسيج" المعروفة باسم "مؤسسة باسيج التعاونية"، بحسب ما نقلت صحف بحرينية.

وأصدرت البحرين قائمتها الأولى للمنظمات والكيانات والأفراد المصّنفين ضمن قائمة الإرهاب عام 2016، ويجري التعديل عليها بشكل مستمر بناءً على مذكّرات يتم رفعها من الجهات المعنية.

وتضم القائمة كيانات "حزب الله" وتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في العراق والشام وجبهة النصرة في سوريا كأبرز التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى كل من ائتلاف شباب 14 فبراير وسرايا الأشتر وسرايا المقاومة الشعبية وحزب الله اللبناني، وسرايا المختار وحركة أحرار البحرين.