قضاء » قضايا

السعودية.. القبض على مسن قتل مواطنا دهسا قبل 43 عاما

في 2019/11/28

عكاظ السعودية-

ألقت إدارة مرور محافظة الطائف غربي السعودية القبض على مسن ارتكب حادث دهس راح ضحيته مواطن قبل 43 عاما.

وقالت مصادر بشرطة الطائف إن "مواطنا ارتكب حادث دهس بحق مواطن آخر عام 1976، وتسبب في وفاته، ثم هرب من موقع الحادث".

وأكدت المصادر أن "الجاني ظل مختفيا منذ ذلك الحين دون أن يظهر أو يسلم نفسه، وتابع ورثة المتوفى وذووه القضية، وظلوا يترددون على إدارة المرور طوال السنوات الـ43 الماضية دون يأس".

وعلق المحامي والمستشار القانوني السعودية "ماجد بن فتن" بأن الوصول إلى الجاني بعد 43 عاما يأتي تأكيدا للقاعدة القانونية التي تقول بأن "الحق لا يسقط بالتقادم"، حسب صحيفة "عكاظ" المحلية.

وأوضح المحامي أن القانون لا يوجد فيه اعتبارات للعمر، ويطبق النظام في كل الأحوال، مشيرا إلى أن المشاركين في الحادِث سيحاسبون وفقا لرؤية القاضي؛ إذ يحاكم الداهس بتهمة القتل الخطأ، وعدم تسليم نفسه طيلة هذه المدة، أما مرافقه الذي كان حاضرا الجريمة فيحاكم بالتستر على الجريمة.

وتلقى ورثة المتوفى بحادث الدهس اتصالا من إدارة المرور، الثلاثاء، يفيد بسقوط المتهم الذي يبلغ من العمر حاليا 75 عاما في قبضة رجال المرور، بعد أن توفرت لديهم بعض المعلومات، وتمكنوا من الوصول له وضبطه، واعترف بارتكابه للحادث.

ومن المنتظر أن يحال مرتكب حادث الدهس للمحكمة الشرعية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه والحكم عليه.

وجرى التوصل إلى المسن الذي ظل متخفيا طيلة 43 عاما بعد أن تم القبض مؤخرا على الشخص الذي كان يرافقه وقت وقوع الحادث، والذي أدلى بمعلومات حول القضية، والتي اعترف الجاني على ضوئها بارتكابه حادثة الدهس والفرار من الموقع.