ح.سلفية » القاعدة

قطر ترعى عملية تبادل رهائن بين "طالبان" وحكومة أفغانستان

في 2019/11/19

متابعات-

 

تستعد حركة طالبان الأفغانية، اليوم الثلاثاء، لتنفيذ عملية تبادل رهينتين غربيين مقابل إفراج السلطات الأفغانية عن قيادات في الحركة.

وقالت وكالة "رويترز"، اليوم الثلاثاء، إن ثلاثة من قادة حركة طالبان، وهم جزء من عملية مبادلة سجناء برهينتين غربيين تحتجزهما الحركة، وصلوا إلى قطر.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة على عملية التبادل أن الرهينتين؛ الأمريكي كيفن كينغ والأسترالي تيموثي ويكس، وكلامها أستاذ في الجامعة، سيُطلق سراحهما في وقت لاحق اليوم.

وكان الرئيس الأفغاني، أشرف غني، قال الثلاثاء الماضي، إن بلاده ستفرج عن اثنين من كبار قادة حركة طالبان وزعيم بجماعة "حقاني" مقابل إطلاق سراح أستاذ جامعي أمريكي وآخر أسترالي خطفتهما الحركة عام 2016.

وخطفت طالبان الأستاذين الأمريكي والأسترالي من الجامعة الأمريكية في أفغانستان بالعاصمة كابل، في أغسطس 2016.

وفي السنوات القليلة الماضية، نفذت شبكة "حقاني" هجمات واسعة النطاق على مدنيين، ويُعتقد أن مقر الشبكة في باكستان، وأنها جزء من طالبان في أفغانستان.

وقد يمهد قرار الإفراج عن القيادي البارز أنس حقاني، والقياديين في طالبان ضمن مبادلة السجناء، الطريق أمام محادثات سلام بين الحكومة الأفغانية وطالبان.

وتأتي المبادلة في وقت تُبذل فيه الجهود لإحياء محادثات السلام بين الولايات المتحدة وطالبان، حيث يجري الطرفان منذ عام تقريباً محادثات تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة، ولكن طالبان ترفض الاعتراف بالحكومة الأفغانية أو التفاوض معها.