تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 23-02-2019

في 2019/02/23

صحف-

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، مواجهة السعودية انتقادات خلال الجلسة السنوية الرئيسية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي تبدأ الإثنين؛ بسبب مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" وتقاعسها عن التعاون مع تحقيق تقوده الأمم المتحدة.

واهتمت الصحف، بتحذير صحيفة واشنطن بوست الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من السماح لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بامتلاك سلاح نووي، واصفة إياه بـ "الأمير المتهور".

ونقلت الصحف، عن وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد الكعبي"، قوله إن بلاده مستعدة لزيادة الاستثمار في إنتاج الغاز الطبيعي المسال بخلاف خطتها الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2024. (العرب)

وأشارت الصحف، إلى اتهام الخارجية القطرية، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير "بندر بن سلطان"، بالكذب والتزوير ومحاولة صنع البطولات الزائفة.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت مصادر سعودية مطلعة، إن خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، سيصل السبت إلى شرم الشيخ، وسيلتقي الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، قبل أن يترأس وفد المملكة في قمة جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي في شرم الشيخ، التي تنطلق الأحد، لمدة يومين. (عكاظ)

ذكرت مصادر دبلوماسية أن السعودية ستواجه انتقادات خلال الجلسة السنوية الرئيسية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة التي تبدأ الإثنين؛ بسبب مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" وتقاعسها عن التعاون مع تحقيق تقوده الأمم المتحدة. (الشرق)

حذرت صحيفة واشنطن بوست الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من السماح لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" بامتلاك سلاح نووي، واصفة إياه بـ "الأمير المتهور". (العرب)

وقعت السعودية والصين، في ختام منتدى الاستثمار المشترك، 35 اتفاقية تعاون اقتصادي، تقدر قيمتها بأكثر من 28 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

أكد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" فاعلية التنسيق السعودي الصيني على المستوى الاقتصادي؛ حيث ارتفع التبادل التجاري بين البلدين في العام الماضي بنسبة 32%. (عكاظ)

وقعت شركة أرامكو السعودية، اتفاقا للاستحواذ على حصة نسبتها 9% في مشروع نفطي لـ"تشجيانغ للبتروكيماويات". (الاقتصادية)

وقعت أرامكو السعودية، اتفاقية مع مجموعة "نورينكو" وشركة "بانجين سينسين" الصينيتين لتطوير مشروع هواجين المتكامل للتكرير والبتروكيميائيات في مدينة بانجين بمقاطعة لياونينغ. (الحياة)

تستعد السعودية لإطلاق تمرين "درع الجزيرة المشترك 10"، خلال ساعات، بعد اكتمال وصول القوات المشاركة. (الرياض)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية 2 مليون و666 ألفا و916 مخالفاً، منهم 2 مليون و78 ألفا و375 مخالفاً لنظام الإقامة، و407 آلاف و966 مخالفاً لنظام العمل، و180 ألفا و575 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (عكاظ)

قال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمقاولين "أسامة العفالق" إن وزارة المالية سددت نحو 44 ألف أمر دفع من مستحقات المشاريع الحكومية بقيمة 65 مليار ريال (17.3 مليار دولار). (سبق)

اتفقت السعودية والصين، على وضع خطة لإدراج اللغة الصینیة في جمیع مراحل التعلیم العام والتعلیم الجامعي في المملكة. (الحياة)

كشف مسؤول سعودي أن تطبيق "أبشر"، الذي أثار جدلا مؤخرا، تم استخدامه لإتمام 6.5 ملايين معاملة حكومية خلال عام 2018. (عكاظ)

جذبت السياحة الداخلية في مناطق السعودية المختلفة، أكثر من مليوني سائح محلي خلال إجازة منتصف العام الدراسي لهذا العام، حيث قدر إنفاقهم بحوالي 1.5 مليار ريال، بمتوسط إنفاق 744 ريالا للشخص الواحد بالرحلة. (الرياض)

الإمارات

يترأس عضو المجلس الأعلى بالإمارات حاكم الفجيرة الشيخ "حمد بن محمد الشرقي"، وفد الدولة المشارك في أعمال القمة العربية الأوروبية، التي تبدأ الأحد في مدينة شرم الشيخ المصرية. (الخليج)

قال رئيس مجلس إدارة المصرف المركزي في الإمارات "حارب الدرمكي"، إن اقتصاد بلاده والقطاع المصرفي المحلي "في وضع جيد". (البيان)

أدرجت مؤسسة "ميد" العالمية، ثلاث شركات تابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، بقائمة أكبر 10 شركات تنفذ مشروعات للنفط والغاز والبتروكيماويات في المنطقة. (الإمارات اليوم)

قطر

كشف السفير الروسي بقطر "نور محمد خولوف" عن مباحثات بين البلدين لترتيب زيارة للرئيس "فلاديمير بوتين" إلى الدوحة. (الشرق)

قال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة "سعد الكعبي"، إن بلاده مستعدة لزيادة الاستثمار في إنتاج الغاز الطبيعي المسال بخلاف خطتها الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية إلى 110 ملايين طن بحلول عام 2024. (العرب)

قال عضو اللجنة الإشرافية على الانتخابات البلدية بقطر "عبدالرحمن السليطي"، إن إجمالي عدد طلبات الترشيح التي تم تسجيلها خلال فترة تقديم طلبات قيد المرشحين في جميع الدوائر بلغت 116 طلب ترشيح، منهم 5 سيدات، في حين تم تسجيل مرشح واحد في الدائرة (7). (الشرق)

الكويت

أعرب الرئيس التونسي "الباجي قائد السبسي"، عن شكره للكويت أميرا وحكومة وشعبا على مواقفها المساندة والداعمة لتونس خصوصا لإنجاح مسارها الديمقراطي وتحقيق التنمية الاقتصادية. (الراي)

تصدرت ألمانيا وجهة الاستثمارات الكويتية، على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، بقيمة تجاوزت 35 مليار يورو. (الأنباء)

البحرين

أعلن الديوان الملكي البحريني أن الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، سيتوجه السبت إلى مصر، ليترأس وفد المملكة بأعمال القمة العربية الأوروبية الأولى. (البلاد)

خفضت البحرين استثماراتها في السندات الأمريكية خلال ديسمبر/كانون الثاني 2018، بنسبة وصلت إلي33.11%، إلى 720 مليون دولار مقارنة بـ 812 مليون دولار قيمتها في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من ذات العام. (الأيام)

زاد عدد المنشآت الصناعة في البحرين إلى ألفين و163 منشأة حتى نهاية العام الماضي، مقارنة مع 366 منشأة صناعية مع نهاية عام 2015، أي أن عددها زاد بنسبة 490.9% خلال 3 أعوام. (الوطن)

أوصت لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب البحريني، بالموافقة على مشروع بقانون يسمح للمواطنين الموجودين خارج المملكة خلال فترة الانتخابات البلدية الإدلاء بأصواتهم، سواء بالطريقة العادية أو بالوسائل الإلكترونية. (أخبار الخليج)

كشفت بيانات بحرينية رسمية، ارتفاع الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم) على أساس شهري، بنسبة طفيفة 1.1% في يناير/كانون الثاني المنصرم، على الرغم من تطبيق "القيمة المضافة" بنسبة 5% مطلع العام الجاري. (الأيام)

عمان

يترأس الممثل الخاص لسلطان عمان "قابوس بن سعيد" نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي "أسعد بن طارق آل سعيد"، وفد بلاده المشارك في القمة العربية الأوروبية الأولى المزمع عقدها في مدينة شرم الشيخ المصرية. (الوطن)

كشف وزير النقل والاتصالات العماني "أحمد الفطيسي"، أنَّ خطة الوزارة لعام 2019 تتضمن توفير 2500 وظيفة للعمانيين في القطاع اللوجيستي، وأنه من المستهدف جذب استثمارات تقدر بنصف مليار ريال في مينائي صحار وصلالة. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهمت الخارجية القطرية، رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، الأمير "بندر بن سلطان"، بالكذب والتزوير ومحاولة صنع البطولات الزائفة. (الشرق)

طالب مجلس الأمن، أطراف الصراع في اليمن بالتنفيذ الفوري للمرحلة الأولى من اتفاق الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد فتى فلسطيني وأصيب نحو 30 آخرين برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال مشاركتهم في الجمعة الثامنة والأربعين من مسيرات العودة شرقي قطاع غزة. (الخليج)

أعلنت واشنطن، إبقاء 400 جندي أمريكي في سوريا، نصفهم سيكونون في "المنطقة الأمنية" بالشمال التي يجري التفاوض حولها، والنصف الباقي في قاعدة التنف قرب الحدود مع العراق والأردن. (الشرق الأوسط)

رحب الأكراد، بقرار الإدارة الأمريكية، الإبقاء على "مجموعة صغيرة لحفظ السلام" في سوريا، حيث أكد مصدر قيادي أن الخطوة الأمريكية "تمنع انزلاق المنطقة إلى فوضى وتصادم كبيرين". (الحياة)

خرجت نحو 30 شاحنة، على متنها غالبية من النساء والأطفال، من الجيب الأخير تحت سيطرة تنظيم "الدولة الإسلامية"، في شرق سوريا، بمواكبة "قوات سوريا الديمقراطية". (الشرق الأوسط)

توقع تحالف "سائرون" في العراق، بزعامة رجل الدين "مقتدى الصدر"، الانتهاء من التشكيلة الحكومية بداية الفصل التشريعي الجديد، مطلع الشهر المقبل، بعد الاستقرار على ترشح أسماء جديدة لوزارة الداخلية، في وقت أكد تحالف "الفتح" عدم الاتفاق على الأسماء الجديدة حتى الآن. (الحياة)

أعلن الرئيس السوداني "عمر البشير"، حالة الطوارئ في البلاد لمدة عام، وحلّ حكومة الوفاق الوطني، والحكومات الولائية. (الشرق الأوسط)

خرج آلاف الجزائريين، بعدة محافظات، للتظاهر استجابة لدعوات تم تداولها عبر شبكات التواصل، ضد ترشح الرئيس "عبدالعزيز بوتفليقة" (81 عاما)، لولاية خامسة في انتخابات الرئاسة المقررة  18 أبريل/نيسان المقبل. (الحياة)