تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 08-02-2019

في 2019/02/08

صحف-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، إعلان مقررة الأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، أن الأدلة تظهر أن الصحفي "جمال خاشقجي" وقع "ضحية قتل وحشي متعمد تم التخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين بالدولة السعودية"، مشيرة إلى أن الرياض "قوضت بشدة" جهود أنقرة للتحقيق في الجريمة.

وكشفت الصحف، ان ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، هدد باستخدام الرصاص ضد "جمال خاشقجي"، في حال الفشل في إغرائه بالعودة إلى المملكة، وذلك وفقا لتقرير استخباراتي أمريكي اعترض محادثة بين "بن سلمان" والإعلامي المقرب منه "تركي الدخيل".

ولفتت الصحف، إلى تشكيل السعودية والإمارات لجانا خاصة كرست أموالا ضخمة للعمل بأي شكل وبأي ثمن على منع استضافة قطر بطولة كأس العالم 2022، حسب ما كشف دبلوماسي مصري رفيع.

واهتمت الصحف، بإعلان المغرب، سحب سفيرها لدى الرياض "مصطفى المنصوري"، والانسحاب من المشاركة في العمليات العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن.

ونقلت الصحف، عن قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "جوزيف فوتيل"، قوله إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في الحرب ضد الحوثيين في اليمن سوف يقوم بدفع المبالغ الخاصة بإعادة تزويد طائراته بالوقود والبالغة 331 مليون دولار بحلول مايو/أيار المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت مقررة الأمم المتحدة لشؤون القتل خارج نطاق القضاء "أغنيس كالامارد"، أن الأدلة تظهر أن الصحفي "جمال خاشقجي" وقع "ضحية قتل وحشي متعمد تم التخطيط له وارتكابه من قبل مسؤولين بالدولة السعودية"، مشيرة إلى أن الرياض "قوضت بشدة" جهود أنقرة للتحقيق في الجريمة. (الراية)

هدد ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، باستخدام الرصاص ضد "جمال خاشقجي"، في حال الفشل في إغرائه بالعودة إلى المملكة، وذلك وفقا لتقرير استخباراتي أمريكي اعترض محادثة بين "بن سلمان" والإعلامي المقرب منه "تركي الدخيل". (الشرق)

جدد مشرّعون من الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس الأمريكي، تقديم تشريع يدفع باتجاه محاسبة السعودية على قضية اغتيال الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل قنصلية بلاده بإسطنبول. (الوطن)

أعلنت المملكة المغربية، سحب سفيرها لدى الرياض "مصطفى المنصوري"، والانسحاب من المشاركة في العمليات العسكرية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن. (العرب)

بحث وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، ووزير الخارجية العراقي "محمد علي الحكيم"، تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والمستجدات في المنطقة. (الرياض)

قال مصدران، إن السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خفضت إنتاجها نحو 400 ألف برميل يوميا في يناير/كانون الثاني الماضي، في إطار التزام المملكة بتعهدها تقليص الإنتاج لتفادي تخمة المعروض. (الشرق الأوسط)

أصدرت الهيئة العامة للموانئ السعودية "موانئ"، أول ترخيص موحد للمستثمر الأجنبي، وهو ترخيص صالح للعمل في جميع الموانئ السعودية التابعة للهيئة، وذلك لمزاولة نشاط أعمال الوكالات البحرية. (عكاظ)

كشفت إحصائيات رسمية، مغادرة 1.6 مليون موظف أجنبي لوظائفهم في القطاع الخاص منذ مطلع 2017 حتى نهاية 2018، (الرياض)

ارتفعت إيرادات السعودية من صادراتها النفطية خلال الأشهر الـ11 الأولى من العام الماضي، بنسبة 41% بما يعادل نحو 236 مليار ريال، لتبلغ 812.2 مليار ريال، مقابل 576.3 مليار ريال في الفترة ذاتها من عام 2017. (الاقتصادية)

الإمارات

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، القانون (رقم 1) لسنة 2019 بإنشاء مكتب أبوظبي للاستثمار، والقانون (رقم 2) لسنة 2019 بشأن تنظيم الشراكة بين القطاعين العام والخاص. (الإمارات اليوم)

أصدر رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، قانوناً بشأن إنشاء هيئة المساهمات المجتمعية "معاً". (الاتحاد)

قالت وكالة "بلومبرغ" الأمريكية، إن شركة "دي إكس بي إنترتينمنتس" جمدت خططها لافتتاح مدينة ملاهي "سيكس فلاجز" بدبي، حيث لم يعد التمويل متاحا بعد المخاوف بشأن التوقعات بالنسبة للمشروع. (الوطن)

أظهر استبيان التوجهات الائتمانية الذي أجراه المصرف المركزي بالإمارات، للربع الأخير من العام الماضي، ارتفاع الطلب على قروض الأعمال بجميع الإمارات، في الوقت الذي تراجع فيه الطلب على القروض الشخصية بشكل طفيف. (الخليج)

كشفت مذكرة داخلية لشركة طيران "الإمارات"، أن الشركة تعتزم سد حاجتها لطيارين جدد من خلال تعيين الطيارين العاملين في جارتها "الاتحاد للطيران"، وشركة الطيران منخفض التكاليف المتعثرة النرويجية "إير شاتل". (البيان)

قطر

قالت شركتا "قطر للبترول" و"توتال" الفرنسية، إنهما اكتشفتا حقل غاز ومكثفات نفطية كبير، قبالة سواحل جنوب أفريقيا، قد يتضمن نحو مليار برميل. (الراية)

قال تقرير لـ"بيزنس واير"، إن هناك نموا كبيرا في الصادرات الدفاعية لقطر، حيث تعزز إعادة التسلح القطري، بنسبة 5% ليصل إلى 76.7 مليار دولار أمريكي. (الشرق)

أطلق نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، اسم إحدى سور القرآن الكريم "العاديات"، على سرب بلاده لمقاتلات رافال الفرنسية. (العرب)

دشنت الحكومة القطرية، "طريق المجد"، أكبر الطرق السريعة في البلاد، بسبعة مسارات، تستوعب أكثر من 14 ألف مركبة في الساعة. (الوطن)

اختتمت قطر، الثلاثاء، مفاوضاتها مع الاتحاد بشأن اتفاقية النقل الجوي الشاملة، والمعروفة بـ"السماوات المفتوحة"، والمنتظر توقيعها العام الجاري. (الشرق)

عقدت، في العاصمة الإيطالية روما، جولة مشاورات سياسية، بين قطر وإيطاليا، تناولت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها في مختلف المجالات، ومناقشة آخر تطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. (العرب)

الكويت

أحالت الحكومة الكويتية، لمجلس الأمة، مشروعي قانونين بفتح اعتماد إضافي للسنة المالية 2018 - 2019 لوزارتي النفط والصحة بما يقضي بالسماح لها بالسحب من الاحتياطي العام للدولة مبلغ مليار و219 مليون دينار لتسوية حساب العهد في الوزارتين. (الراي)

تقدم 9 مرشحين بأوراق ترشحهم إلى إدارة الانتخابات بالكويت، في اليوم الأول لفتح باب الترشح في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة عن الدائرتين الثانية والثالثة بعد خلو مقعدي النائبين السابقين "جمعان الحربش" و"وليد الطبطبائي". (السياسة)

اختتمت رئاسة الأركان العامة للجیش الكویتي فعالیات التمرین البحري "صباح-1" المشترك بین القوة البحریة الكویتیة ونظیرتها المصریة، والذي أقیم في قاعدة "محمد الأحمد" البحریة. (الراي)

بناءً على تقرير لجنة تقصي الحقائق في حادثة الأمطار الأخيرة بالكويت، أعلنت وزيرة الأشغال وزيرة الدولة لشؤون الإسكان "جنان بوشهري"، إحالة قياديين حاليين وسابقين في "الأشغال" والهيئة العامة للطرق إلى هيئة مكافحة الفساد (نزاهة)، وآخرين إلى ديوان الخدمة المدنية. (الجريدة)

ألزمت لجنة تنمية الموارد البشرية البرلمانية الجانب الحكومي، أمس، تزويدها بتقارير تنفيذ توصيات زيادة العمالة الوطنية في القطاع الخاص. (الأنباء)

حقّقت التسهيلات الائتمانية في الكويت، نموّاً ملحوظاً في عام 2018 بنسبة، بلغت 4.3%، لتستقر عند مستوى 36.9 مليار دينار، مقارنة بنسبة نمو، بلغت 3.2% في العام السابق. (القبس)

البحرين

بحث الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، ونظيره الأردني "عبدالله الثاني بن الحسين"، العلاقات التي تربط البلدين، مؤكدين أهمية هذه العلاقات وسبل تعزيزها في مختلف الأصعدة تحقيقا لخير وصالح الشعبين. (الأيام)

قال المستشار الإقليمي لمكتب الاستثمار التركي "مصطفى كوكسو"، إن حجم الاستثمارات البحرينية في تركيا قد بلغت 4 مليارات دولار حتى العام 2018، مبينًا أن الشركات البحرينية في تركيا وصل عددها إلى 63 شركة حتى العام الماضي. (البلاد)

كشف رئيس مجلس إدارة مؤسسة التنظيم العقاري في البحرين، الشيخ "سلمان بن عبدالله بن حمد آل خليفة"، أن جهاز المساحة استطاع خلال عام 2018 إصدار 25943 مقدمة تسجيل عقاري، بنسبة زيادة تقدر بـ21% عن عام 2017. (الوطن)

عمان

يشارك عدد من سفن أسطول البحرية السلطانية العمانية، في فعاليات التمرين الدولي المشترك "أمان-19"، الذي تنفذه القوات البحرية الباكستانية في مياهها الإقليمية خلال الفترة من 8 - 12 فبراير/شباط الجاري. (عمان)

وقعت سلطنة عمان، مذكرة تفاهم مع قبرص، في مجال التعليم العالي. (الرؤية)

شددت سلطنة عمان، على ضرورة الالتزام بالتصديق ومعادلة الشهادات الدراسية الصادرة من خارج السلطنة، من قبل وزارة التعليم العالي، خوفا من وقائع الشهادات المزورة. (الشبيبة)

شؤون خليجية

شكلت السعودية والإمارات لجانا خاصة وكرستا أموالا ضخمة للعمل بأي شكل وبأي ثمن على منع استضافة قطر بطولة كأس العالم 2022، حسب ما كشف دبلوماسي مصري رفيع. (العرب)

قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال "جوزيف فوتيل"، إن التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في الحرب ضد الحوثيين في اليمن سوف يقوم بدفع المبالغ الخاصة بإعادة تزويد طائراته بالوقود والبالغة 331 مليون دولار بحلول مايو/أيار المقبل. (الشرق)

وافق طرفا الحرب في اليمن، على تسوية مبدئية لتنفيذ اتفاق السلام في مدينة الحديدة الساحلية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن أنقرة وواشنطن اتفقتا على تشكيل قوة مهمات مشتركة بين أنقرة وواشنطن، بهدف تنسيق انسحاب القوات الأمريكية من الأراضي السورية. (الحياة)

أعلن مسؤولون أمريكيون، أن الولايات المتحدة تستعد لسحب جميع قواتها من سوريا بحلول نهاية أبريل/نيسان المقبل. (الشرق الأوسط)

نفذت السلطات المصرية حكم الإعدام شنقا بحق 3 معتقلين سياسيين، في القضية المعروفة إعلاميا باسم "مقتل نجل مستشار بمحكمة استئناف"، في منطقة حي الجامعة بالمنصورة. (الحياة)

تظاهر آلاف السودانيين في قلب الخرطوم، للمرة الأولى، رغم التعزيزات الأمنية التي انتشرت بكثافة في وسط العاصمة. (الشرق الأوسط)