تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 04-02-2019

في 2019/02/04

صحف-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، انتقاد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الصمت الأمريكي تجاه حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، واتهام ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بالكذب في تصريحاته بشأن خروج "خاشقجي" من قنصلية المملكة بإسطنبول.

واحتفت الصحف، بزيارة كل من البابا "فرنسيس"، بابا الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان، والإمام "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر، إلى الإمارات.

وترقبت الصحف، زيارة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، الكويت، والتي يلتقي خلالها أميرها الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

وأشارت الصحف، إلى انطلاق فعاليات التمرين العسكري الإماراتي - العماني المشترك "تعاون-2"، الأحد، بمشاركة وحدات برية من الجيش العماني، ومن القوات المسلحة الإماراتية.

ولفتت، إلى بيانات صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، أفادت بأن قطر والإمارات والسعودية والكويت، أبقوا على تصنيفهم بمؤشر مخاطر الدول، الذي تستخدمه لقياس مخاطر التحويلات المالية والاستقرار الداخلي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

انتقد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الصمت الأمريكي تجاه حادثة مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، واتهم ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" بالكذب في تصريحاته بشأن خروج "خاشقجي" من قنصلية المملكة بإسطنبول، داعيا السلطات السعودية لكشف تفاصيل الجريمة بالكامل. (الشرق)

قال وزير الخارجية التركي ​"مولود جاويش أوغلو"​، الأحد، إن بلاده لم تحصل على أي تعاون من ​السعودية​ في قضية مقتل الصحفي السعودي ​"جمال خاشقجي​". (الراية)

أخذت لجنة التعليم بمجلس الشورى السعودي، بـ 6 توصيات جديدة على تقريرها وذلك لدراسة وضع آلية للتعاقد مع السعوديين المؤهلين من حملة الشهادات العليا للعمل في الجامعات السعودية، من خلال تنسيق الوزارة، وطالبت بإعادة النظر في مكافأة المستشار غير المتفرغ. (الرياض)

اتهمت مكاتب الاستقدام السعودية، مكتب العمل الأوغندي، بتعطيل ما يزيد على 10 آلاف معاملة للعمالة المنزلية منذ 6 أشهر تقريبا. (عكاظ)

قال الرئيس التنفيذي لبرنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية الذي أطلقته السعودية "عابد السعدون"، إنه تم رصد نحو 27 مليار ريال لهذا العام، لصرفها على مبادرات ومشاريع البرنامج. (الاقتصادية)

الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد"، مساء الأحد، كلا من البابا "فرنسيس"، بابا الكنيسة الكاثوليكية بالفاتيكان، والإمام "أحمد الطيب"، شيخ الأزهر، لدى وصولهما إلى مطار العاصمة الإماراتية. (الإمارات اليوم)

انطلق في العاصمة الإماراتية أبوظبي، "المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية"، الذي ينظمه "مجلس حكماء المسلمين"، بمشاركة قيادات دينية وشخصيات فكرية وإعلامية عالمية. (البيان)
 

قطر

أعلن صندوق قطر للتنمية، تقديم منحة لمنظمة الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء"، بقيمة 2 مليون دولار أمريكي. (الشرق)

أعلنت شركة "ملاحة" القطرية، عن إطلاق خدمة البحر الأسود السريعة، وذلك في أول أعمال لها في أوروبا، بغرض النقل المباشر للحاويات على خطوط تربط اليونان وتركيا وجورجيا وروسيا. (العرب)

أفادت تقارير أن "دويتشه بنك" يجري محادثات بلغت مراحل متقدمة للحصول على استثمار إضافي من قطر مع سعي البنك لتحسين أوضاعه المالية. (الوطن)

بدأت القوات البحرية الأميرية، تنفيد تمرين موج البحر 14، وذلك بتقديم الإيجاز العام للتمرين بمديرية العمليات والتدريب. (الراية)

وقعت قطر وطاجكستان، اتفاقية بشأن تنظيم استقدام العمالة. (العرب)

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية الدولية، بابا الفاتيكان "فرانسيس"، للضغط على الإمارات، خلال زيارته لها التي تبدأ الأحد، لوقف الانتهاكات الحقوقية الجسيمة التي ترتكبها قواتها في اليمن، وإنهاء قمعها للمنتقدين في الداخل. (العرب)

دعت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، بابا الفاتيكان "فرنسيس"، إلى عدم السماح بأن تتحول زيارته الحالية إلى الإمارات لمجرد اجتماعات واحتفالات رمزية، للتغطية على ما وصفته بـ"سجل الإمارات المروع في مجال حقوق الإنسان"، داعية البابا إلى إثارة قضية سجن السلطات الإماراتية عددا من الناشطين الحقوقيين. (الشرق)

الكويت

سدد العراق للكويت، 300 مليون دولار، كدفعة من سلسلة تعويضات تلتزم بها بغداد تجاه الكويت جراء الخسائر والأضرار التي تكبدها الأفراد، والشركات، والحكومة، والمنظمات الدولية كنتيجة مباشرة للغزو. (الراي)

قال مساعد المدير العام لتطوير الأعمال في هيئة تشجيع الاستثمار المباشر في الكويت "محمد يعقوب"، إن بلاده استقطبت 800 مليون دولار استثمارات أجنبية مباشرة خلال 2018، مشيرا إلى أن حجم الاستثمارات يعد الأكبر على مستوى دول الخليج. (الأنباء)

أعلن محافظ بنك الكويت المركزي، إطلاق نظام الخدمات المصرفية الإلكترونية، فيما يسعي البنك المركزي إلى تحسين الخدمات المصرفية المقدمة للوزارات والجهات الحكومية بما يحسن الكفاءة ويخفض النفقات التشغيلية ويوفر الوقت والجهد على جميع المتعاملين في نظم المدفوعات. (الوطن)

كشفت مصادر أمنية كويتية، أن نحو 750 سجيناً من المواطنين والوافدين سيشملهم العفو الأميري هذا العام، بينهم 500 سجين سيشملهم الإفراج الفوري وتخفيض مدة العقوبة، وآخرون سُتلغى عنهم أحكام الغرامات المالية المدانين بها. (القبس)

في أولى جلسات محاكمة المتهمين بقضية "ضيافة الداخلية" في الكويت، كلفت المحكمة النيابة لوقف المتهمين في القضية والمفرج عنهم، عن العمل، لحين الفصل في الدعوى، قبل أن تؤجل القضية إلى 17 مارس/آذار المقبل. (الراي)

البحرين

أشاد ولي عهد البحرين الأمير "سلمان بن حمد آل خليفة"، بعلاقات الصداقة والتعاون مع روسيا، منوهاً بأهمية مواصلة تعزيزها بما يعكس تنامي وازدهار هذه العلاقات. (أخبار الخليج)

قالت وزارة الخارجية البحرينية، إن اللاعب "حكيم العريبي"، وجميع المتهمين في القضايا الجنائية في البحرين يتمتعون بكافة الحقوق القانونية مع ضمان الحماية والحصول على التمثيل المناسب، مؤكدة أحقيته في استئناف الحكم الصادر في حقه، وذلك إذا مثُل أمام محكمة الاستئناف في البحرين. (البلاد)

كشف مصرف البحرين المركزي، عن أن احتياطي المملكة من العملات بلغ حوالي 654.2 مليون دينار في نهاية نوفمبر 2018. (الوطن)

عمان

استعرض الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع في سلطنة عمان "بدر بن سعود بن حارب البوسعيدي"، مع رئيس لجنة رؤساء الأركان المشتركة الباكستانية الفريق أول "زبير محمود حياة"، أوجه التعاون بين السلطنة وباكستان في المجالات العسكرية وسبل تعزيزها. (عمان)

أصدر وزير القوى العاملة العمانية الأحد قرارًا وزاريًا بشأن إيقاف التصريح باستقدام القوى العاملة غير العمانية بصفة مؤقتة في بعض المهن. (الشبيبة)

ارتفع إنتاج وقود السيّارات بسلطنة عمان في ديسمبر/كانون الأول 2018، بنسبة 5%، كما زاد إنتاج المصافي والصناعات البترولية بنسبة 23% مقارنة مع الفترة المماثلة من عام 2017. (الرؤية)

شؤون خليجية

يزور أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، الكويت في زيارة رسمية، يلتقي خلالها أميرها الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح". (الشرق)

انطلقت، فعاليات التمرين العسكري الإماراتي - العماني المشترك "تعاون-2"، الأحد، بمشاركة وحدات برية من الجيش العماني، ومن القوات المسلحة الإماراتية. (الشبيبة)

تُضاعِف دول مجلس التعاون الخليجي حالياً جهودها في سبيل مساعدة ذوي الدخل المنخفض والمتوسط في الحصول على المساكن محدودة التكلفة، وذلك في إطار المساعي الحكومية الرامية إلى معالجة التبعات المترتبة على الزيادة السكانية والتوسع الحضري. (الشرق الأوسط)

أفادت بيانات صادرة عن منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بأن قطر والإمارات والسعودية والكويت، أبقوا على تصنيفهم بمؤشر مخاطر الدول، الذي تستخدمه لقياس مخاطر التحويلات المالية والاستقرار الداخلي. (الإمارات اليوم)

حذّر رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى اليمن، الحكومة اليمنية والحوثيين من أن اتّفاق وقف إطلاق النار في الحديدة، الذي دخل أسبوعه السابع، لا يزال هشا، وحثّ الطرفين على إعطاء التوجيهات لقادتهم الميدانيين بترسيخ الهدنة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

يجري "إسماعيل هنية"، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس"، الذي وصل إلى القاهرة، على رأس وفد من الحركة، مباحثات مع المسؤولين المصريين، تتناول تطورات القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية بين الجانبين. (الشرق الأوسط)

ذكرت (إسرائيل) أن العمل على حماية حدودها دخل مرحلة جديدة، مع بدء بناء جدار جديد هائل فوق الأرض، على طول الحدود مع قطاع غزة. (الحياة)

يعقد في بروكسل اليوم، اجتماع مؤتمر وزاري للدول العربية والأوروبية، سيكون أحد ملفاته الرئيسية ضبط "التطبيع العربي مع دمشق". (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر، إن وزير الخارجية المصري "سامح شكري"، أبلغ المسؤولين الفرنسيين خلال زيارة الرئيس الفرنسي "ايمانويل ماكرون"، إلى القاهرة، الأسبوع الماضي، أن مصر لا تؤيد عودة سوريا إلى الجامعة العربية في قمة تونس. (الحياة)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، إن من المهم الإبقاء على قاعدة عسكرية أميركية في العراق حتى تتمكن واشنطن من مراقبة إيران. (الجريدة)

كشفت نائب محافظ البنك المركزي المصري "لبنى هلال"، سداد بلادها كل الديون التي كانت عليها لصالح قطر وتركيا، لافتة إلى أن البنك به الآن 17 مليار دولار ودائع لدول الإمارات والسعودية والكويت. (الوطن)

أحال رئيس البرلمان المصري الأحد "علي عبدالعال" طلبا للجنة العامة، تقدم به "خُمس" عدد أعضاء المجلس لتعديل بعض مواد الدستور، تشمل زيادة مدة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات بدلا من 4. (الحياة)

أعلن الجيش الجزائري، عن حصيلة عملياته الأمنية خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي، كاشفاً عن تحييد 27 إرهابياً بالإضافة إلى حجز كميات كبيرة من الأسلحة. (الشرق الأوسط)