تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 19-1-2019

في 2019/01/19

صحف-

عادت حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، لتصدر الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، بعدما نقلت عن الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن المنظمة لم تتلق طلبا للتحقيق في مقتله بعد، في وقت صدر كتاب يكشف تفاصيل اغتياله.

وأبرزت الصحف، تشدّيد السيناتور الديمقراطي الأمريكي "بيرني ساندرز"، على ضرورة "كبح المجتمع الدولي لنظام الحكم في السعودية"، وتأكيده أن ولي العهد "محمد بن سلمان" ليس إصلاحياً، كما تصفه إدارة الرئيس "دونالد ترامب".

ولفتت الصحف، إلى تقدم عضو ​مجلس النواب الأمريكي​ "جيمس ماكغفرن"، بمشروع قانون لوقف صفقات الأسلحة للسعودية، وأيده 20 نائبا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

وفي شأن آخر، ترقبت الصحف، انضمام كل من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، إلى مؤشر"جيه بي مورجان تشيس"، لسندات الأسواق الناشئة بنهاية الشهر الجاري، ما يمهد الطريق لتدفقات بمليارات الدولارات إلى أسواق الخليج المالية.

ونقلت الصحف، عن سفير الرياض لدى المنامة "عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ"، أن هناك كثيرًا من الاستثمارات السعودية ستضخ في البحرين خلال 2019.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن المنظمة لم تتلق طلبا للتحقيق في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أنه لا يستطيع فتح تحقيق من تلقاء نفسه. (الوطن)

أعد 3 مراسلين أتراكا كتابا حول جريمة قتل الكاتب "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول، استند إلى التسجيلات الصوتية لفريق الاغتيال من مسرح الجريمة ليقدم تفاصيل جديدة عن لقاء بدأ بالمطالبة بعودته إلى وطنه، وانتهى بالقتل والتقطيع. (الشرق)

شدّد السيناتور الديمقراطي الأمريكي "بيرني ساندرز"، على ضرورة "كبح المجتمع الدولي لنظام الحكم في السعودية"، مؤكداً أن ولي العهد "محمد بن سلمان" ليس إصلاحياً، كما تصفه إدارة الرئيس "دونالد ترامب". (الراية)

تقدم عضو ​مجلس النواب الأمريكي​ "جيمس ماكغفرن"، بمشروع قانون لوقف صفقات الأسلحة للسعودية، وأيده 20 نائبا من الحزبين الجمهوري والديمقراطي. (العرب)

أصدرت المحكمة العليا بمنطقة نانتير بضاحية العاصمة الفرنسية باريس، حكما برفض دعوى اتهام وزير الخارجية السعودي الأسبق الأمير "سعود الفيصل"، فيما بات يعرف إعلاميا بقضية الأفلام الإباحية. (الوطن)

أعلن وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح"، أن بلاده تخطط لبناء مصفاة نفطية ومصنع للبتروكيماويات في جنوب أفريقيا، ضمن استثمارات ضخمة بقيمة 10 مليارات دولار. (الرياض)

رفعت السعودية إنتاجها من النفط الخام خلال العام الماضي، بنسبة 3.5%، ليبلغ متوسط الإنتاج اليومي 10.31 مليون برميل، مقارنة بـ9.96 مليون برميل في عام 2017. (الاقتصادية)

انخفض متوسط استهلاك السعودية من النفط في 2018، إلى 2.26 مليون برميل يوميا، مقارنة مع 2.42 مليون برميل يومياً في عام 2017. (عكاظ)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في جميع مناطق السعودية مليونين و459 ألفا و28 مخالفاً، منهم مليونا و913 ألفا و27 مخالفاً لنظام الإقامة، و376 ألفا و287 مخالفاً لنظام العمل، و169 ألفا و714 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (سبق)

بلغ عدد المنشآت المسجلة في ضريبة القيمة المضافة في السعودية، منذ تطبيق القرار مطلع يناير/كانون الثاني 2018، قرابة 162 ألفا و430 منشأة. (الاقتصادية)

وقعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، محضرا نهائيا مع نظيرتها في كينيا، لبدء استقدام العمالة المنزلية من نيروبي، انطلاقا من الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين. (الرياض)

الإمارات

أكد الإعلامي الإسرائيلي "إيدي كوهين"، أن وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد"، زار (تل أبيب) سرا، الخميس، مشيرا إلى أن إعلام أبوظبي ينشر صورا قديمة له في محاولة للتمويه. (العرب)

اتهم نائب رئيس الحركة الإسلامية في الداخل الفلسطيني المحتل "كمال الخطيب"، الإمارات بقيادة مدير جهاز الاستخبارات "طحنون بن زايد"، بمحاولة تسريب عقارات من مدينة القدس المحتلة. (الراية)

تسلمت الناقلات الإماراتية، العام الماضي، 21 طائرة من طرازات "بوينغ"، من إجمالي 39 طائرة تسلمتها الناقلات الشرق أوسطية، لتبلغ حصتها 54%، بحسب بيانات "بوينغ". (الاتحاد)

توقع تقرير حديث لوحدة "الإيكونوميست إنتلجانس"، أن تشهد الأربع سنوات المقبلة (من 2019 إلى 2023)، مزيداً من عمليات الاندماج في القطاع المصرفي والمالي الإماراتي. (البيان)

قال ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، إن المكتشفات الأثرية الجديدة في العين، تؤكد مدى ثراء تاريخ وحضارة هذه المنطقة وعراقتها وتسهم في التعرف عى طبيعة حياة سكانها. (الإمارات اليوم)

قطر

تلقى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، اتصالا هاتفيا من الرئيس اللبناني العماد "ميشال عون"، جرى خلاله استعراض أبرز الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي ستعقد في مدينة بيروت الأحد. (الوطن)

اتفقت قطر ومفوضية الاتحاد الأفريقي، على العمل معاً من أجل إعادة دمج المهاجرين غير النظاميين في مجتمعاتهم، وذلك عقب توقيعهما مذكرة تفاهم لتقديم منحة مالية بقيمة 20 مليون دولار، تمثل دعم قطر لإعادة دمج المهاجرين الضعفاء في مجتمعاتهم. (العرب)

باعت "قطر للبترول"، 3 شحنات من خام "الشاهين"، للتحميل في مارس/آذار المقبل، بأعلى علاوة في ثلاثة أشهر. (الراية)

الكويت

قالت القيادة المركزية بالجيش الأمريكي، إنها أجرت تدريبات عسكرية مشتركة مع القوات الكويتية، تضمنت إطلاق صواريخ من طراز "سميرج"، وذلك بتاريخ 8 يناير/كانون الثاني الجاري، بالقرب من معسكر "بيورنج" في الكويت. (القبس)

سلم مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك "منصور العتيبي"، مساهمات مالية من الكويت تقدر قيمتها بـ9 ملايين دولار، إلى عدد من وكالات الأمم المتحدة المتخصصة، وذلك استكمالا لجهود الكويت لتمويل برامج الأمم المتحدة المعنية في سوريا. (السياسة)

أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز"، تصنيفها الائتماني للكويت عند (AA/A-1+) مع نظرة مستقبلية "مستقرة". (الراي)

اجتاحت ظاهرة ارتداء الأقنعة التي تظهر في أفلام الرعب الشهيرة الشوارع الكويتية، حيث ظهر مواطنون بالأماكن العامة في البلاد، خاصة من الشباب الذكور، قد غطوا وجوههم بأقنعة غريبة، بعد الإعلان عن برنامج تليفزيوني محلي يحمل عنوان القناع. (الأنباء)

البحرين

أظهرت بيانات من "رفينيتيف أيكون"، أن أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال، وصلت إلى الخليج، هذا الأسبوع، مع استعداد البلاد لوارداتها الأولى من الغاز المسال خلال 2019. (البلاد)

قال رئيس اللجنة البرلمانية بالبحرين لدراسة برنامج عمل الحكومة "علي زايد"، أن 90% من الموازنة المقدمة، قائم على التوازن المالي، للوصول إلى نقطة التعادل بين الإيرادات والمصروفات. (الوطن)

قررت اللجنة البرلمانية في البحرين لدراسة برنامج عمل الحكومة، إدراج بند على البرنامج يتضمن وقف أي رسوم أو ضرائب جديدة خلال فترة البرنامج الممتدة إلى 2022 مع ضرورة تحسين المعيشة للمواطن. (أخبار الخليج)

بلغ إجمالي الواردات السلعية غير النفطية للبحرين حوالي 5.6 مليار دينار خلال  2018، مقابل 5 مليارات دينار خلال  2017، أي بارتفاع مقداره 13.17%. (البلاد)

استوردت البحرين، لفائف عادية محتوية على تبغ (سجائر) بقيمة 60.07 مليون دينار خلال عام 2018. (الأيام)

عمان

اختتمتْ البحرية السُّلطانية العُمانية التمرينَ البحريَّ المشترك "الثمر الطيب"، والذي نفَّذته عددٌ من سفن أسطولها، بمشاركة مجموعة من السفن التابعة لبحرية للجيش الباكستاني. (الشبيبة)

وقعت الشركة العمانية للنقل البحري، عقدا جديدا لبناء ناقلتين للنفط الخام، مع شركة "دايو" لبناء السفن والهندسة البحرية، من المقرر بناؤهما في حوض أوكبو لبناء السفن بكوريا الجنوبية وتسليمهما في الربع الأخير من عام 2020. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف سفير الرياض لدى المنامة "عبدالله بن عبدالملك آل الشيخ"، أن هناك كثيرًا من الاستثمارات السعودية ستضخ في البحرين خلال 2019. (الأيام)

تنضم كل من الإمارات والسعودية والكويت والبحرين، إلى مؤشر "جيه بي مورجان تشيس"، لسندات الأسواق الناشئة نهاية الشهر الجاري، ما يمهد الطريق لتدفقات بمليارات الدولارات إلى أسواق الخليج المالية. (الخليج)

كشف تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة، أنّ عائدات وقود مشحون من موانئ في إيران، تساهم في تمويل حرب الحوثيين في اليمن ضد الحكومة الشرعية. (الشرق الأوسط)

اختتمت اللجنة الخاصة بتبادل الأسرى في اليمن، أعمالها في العاصمة الأردنية، حيث بحثت على مدار يومين، الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق اتفاق ستوكهولم. (الحياة)

شؤون عربية

ذكرت أوساط سياسية إسرائيلية، أن الإدارة الأمريكية أجرت تحسينات على النص الأولي لخطة السلام في الشرق الأوسط، تتضمن "تعديلات تتيح للعرب الموافقة على التفاوض بشأنها"، في خطوة "ضرورية لأجل التوازن"، لكن الإسرائيليين يرون أنها تصب في صالح الفلسطينيين. (الشرق الأوسط)

شدد الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، على ضرورة الحفاظ على وحدة سوريا وتنوع مكوناتها، مطالباً ايران بالقيام بـ"دور بناء وايجابي" في كل من سوريا واليمن. (الحياة)

كشفت مصادر مطلعة، حصول محادثات أمريكية - تركية من جهة، وروسية - تركية من جهة ثانية، للوصول إلى "ترتيبات ثلاثية" لإقامة المنطقة العازلة (شمالي سوريا). (الشرق الأوسط)

دعا وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية "جبران باسيل"، إلى عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قائلا: "سوريا يجب أن تعود إلينا لنوقف الخسارة عن أنفسنا قبل أن نوقفها عنها". (الحياة)

حض الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، الحكومة السودانية على احترام حقوق الإنسان وعدم التعامل "بشكل خطر" مع التظاهرات التي تعم مناطق عدة في البلاد. (الشرق الأوسط)

رغم أن الرئيس الجزائري "عبدالعزيز بوتفليقة"، أنهى جدلاً حاداً بخصوص مصير "رئاسية 2019" بإعلانه، أنها ستجرى في موعدها القانوني، وهو 18 أبريل/نيسان المقبل، إلا أنه زاد الغموض حول إمكانية ترشحه لولاية خامسة. (الشرق الأوسط)