دعوة » احصاءات

دراسة: 93% من المسلمين بالإمارات لا يفضلون خطبة الجمعة بالعربية

في 2019/01/16

الامارات اليوم-

كشفت دراسة أجرتها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف بالإمارات، حول اللغات المفضلة لخطبة الجمعة، أن 93% ممن شملتهم الدراسة لا يفضلون الاستماع إليها باللغة العربية.

وأعلن رئيس الهيئة، الدكتور "محمد مطر الكعبي"، الدراسة خلال جلسة عقدها المجلس الوطني الاتحادي، الثلاثاء، لمناقشة سياسة الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف في شأن الإرشاد والتوجيه.

وبحسب "الكعبي"، فقد أوضحت الدراسة أن 55% من الأفراد الذين شملتهم الدراسة يرغبون في إلقائها باللغة الأوردية، بينما يفضلها 12% باللغتين الهندية والبنغالية، و8% يريدونها بالإنجليزية، و7% يرغبون في إلقائها باللغة العربية، و18% يريدونها بلغات أخرى.

وخلال الجلسة دعا المجلس إلى زيادة رواتب وحوافز وامتيازات أئمة المساجد والمؤذنين، لتشجيع المواطنين على الانخراط في هذه المهن.

كما أوصى بضرورة تأمين مساجد الدولة بكاميرات مراقبة، وتزويدها بكل الوسائل الأمنية الأخرى اللازمة لعدم العبث بممتلكات المساجد أو استغلالها من المخالفين أو المجرمين.

وانتهى المجلس إلى ضرورة تعميم تجربة أبوظبي في الترجمة الفورية لخطبة الجمعة، لتشمل المساجد كافة في مختلف إمارات الدولة، وبناء برنامج ثقافي متكامل للفئات غير المسلمة لتعريفهم بقيم الوسطية والاعتدال وسماحة المبادئ الإسلامية.

وأوصى المجلس كذلك بإعداد برنامج عمل لتحديث وتطوير المحاضرات الدينية والمواعظ والخطب والبرامج الدينية، سواء في محتواها الديني لتكون أكثر التصاقاً بقضايا المجتمع المعاصرة وتطورات الحياة الاجتماعية، أو في وسائل نقل هذا المحتوى إلى المستهدفين.