اقتصاد » بورصة واسهم

تراجع لبورصات الخليج تحت ضغط خسائر النفط

في 2018/12/21

وكالات-

هبطت أسواق الأسهم الخليجية الرئيسية، اليوم الخميس، متأثرة بانخفاض أسعار النفط وضعف البورصات العالمية، بعدما رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.4%، مسجلاً خسائر للجلسة الثالثة على التوالي، ومتراجعاً دون متوسطه المتحرك في 100 يوم البالغ 7814 نقطة، وهي علامة فنية سلبية، وفق وكالة "رويترز".

وتراجعت أسهم جميع شركات البتروكيماويات المدرجة، وعددها 14 شركة، متأثرة بهبوط أسعار النفط لأدنى مستوياتها في ما يزيد على عام، مع انخفاض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2%.

وتباين أداء أسهم البنوك. وربما يؤدي رفع أسعار الفائدة في السعودية اقتفاءً لأثر رفع الفائدة الأمريكية إلى زيادة صافي هوامش الفائدة لمصارف المملكة. لكن أسهم بعض البنوك الكبيرة تضرّرت بشدة، حيث هبط سهم مصرف الراجحي 1.4%.

وهبط سهم بنك دبي الإسلامي 2.5%، بينما تراجع سهما داماك العقارية والاتحاد العقارية، وهما بالفعل قرب أدنى مستوياتهما في سنوات، بنسبة 9.9% و3.2%على الترتيب.

لكن سهم إعمار العقارية ارتفع 1% بعدما قالت الشركة إن حصيلة بيع فنادقها البالغة 2.2 مليار درهم (599 مليون دولار) ستُستخدم في تمويل عقارات تجارية تدرّ عائدات أعلى. وتتوقع إعمار أيضاً أن يظهر تأثير تلك الصفقة في الربع الأول من 2019.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5%، مع صعود سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، بنسبة 2.7%. وتضرّر السهم بشدة جراء تغييرات مقترحة في الضرائب على حيازات البنوك من أدوات الخزانة، لكنه تعافى في الأسبوعين الأخيرين مع انحسار القلق من تلك التغييرات.

وأظهرت بيانات البورصة أن المستثمرين الأجانب اشتروا أسهماً مصرية أكثر مما باعوا، يوم الخميس، بفارق كبير، وكانت أسهم البنك التجاري الدولي من الحيازات الأساسية للمؤسسات الأجنبية.

وهبط مؤشر بورصة قطر 0.8%، مع تراجع سهمي بنك قطر الوطني ومصرف الريان المتخصص في المعاملات الإسلامية 1.9% لكل منهما.

وانخفض سهم البنك التجاري القطري، أكبر مساهم في البنك الوطني العماني، 0.6% بعدما قال المصرف إنه لا يؤيد الاندماج المقترح بين البنك الوطني العماني وبنك ظفار، الذي ارتفع سهمه 3.1%.

وصعد سهم قطر لصناعة الألمنيوم (قامكو)%، بعدما قفز 10% في الجلسة السابقة، حينما قرّرت فوتسي راسل لمؤشرات الأسواق إدراج سهم قامكو في مؤشراتها من 24 ديسمبر.