اقتصاد » ضرائب

سعوديون ينقسمون حول قرار علاوة الغلاء.. شكر وغضب واقتراحات

في 2018/12/20

تويتر-

احتل الحديث عن الأمر الملكي السعودي باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين ومستفيدي الضمان الاجتماعي والطلاب، نصيب الأسد على مواقع التواصل الاجتماعي في المملكة.

وفي هذا الصدد، تصدر وسم (#بدل_غلاء_المعيشه) قمة تريند "تويتر" السعودية؛ حيث عبر فيه العديد من السعوديين عن رضاهم من الأمر الملكي، وسارع العديد من المؤيدين للنظام بكيل المديح للملك وولي العهد "محمد بن سلمان"، بينما طالب آخرون بنظرة إلى موظفي القطاع الخاص، والذين لم يشملهم الأمر الملكي، وحل المشكلات المتعلقة بـ"حساب المواطن"، والسيطرة على الارتفاعات المتتالية للأسعار والخدمات.

وتوجهت ناشطة تدعى "رواح الوايلي" بالحمد إلى الله على الوطن والحكومة والحكام.

ووافقتها صاحبة حساب تدعى "أموشا"..

وشكر "عبدالله أبو فارس" العاهل السعودي على الأمر الملكي..

ولوحظ أن نسبة كبيرة من المتفاعلين مع الوسم من موظفي القطاع الخاص الغاضبين من عدم شمولهم بتلك العلاوة؛ حيث اعتبر أحدهم أنهم "مثل الأيتام".

وتساءل "حاتم عيد":

وحمل "عبدالله جار الله" عدة تساؤلات..

واختار "عبدالله"، وهو موظف قطاع خاص، التفاعل مع الأمر بتهكم، قائلا:

لكن صاحب حساب يدعى "شاكر بن علي" رفض ذلك الأمر، معتبرا أن القطاع الخاص لا يستحق الدعم من الحكومة؛ بسبب عقودهم والمشاريع التي يحصلون عليها بمبالغ زائدة، مطالبا بدعم المواطنين العاطلين.

وطالبت "خلود الحربي" بتنزيل أسعار الوقود والكهرباء، بدلا من هذا القرار، مشيرة إلى أن الكل في تلك الحالة سيستفيد.

ووافقها صاحب حساب يدعى "ناقد فاقد الأمل"، قائلا:

وحذر الإعلامي السعودي "عبدالله السالم" من استغلال التجار تلك العلاوة في زيادة الأسعار

واقترح الكاتب "بسام فتيني" بأن يضيف "حساب المواطن" مبلغ 1000 ريال لجميع الموظفين المُسجلين في القطاع الخاص والعاطلين حسب بيانات التسجيل الموثقة في قاعدة البيانات.

كان العاهل السعودي أصدر أمرا ملكيا باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة للموظفين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين ومستفيدي الضمان الاجتماعي والطلاب لمدة عام مالي واحد.

ويشمل الأمر الملكي استمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري بمبلغ ألف ريال للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين، وبدل غلاء المعيشة للمعاش التقاعدي الذي يصرف للمستفيدين من المؤسسة العامة للتقاعد، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من المواطنين بمبلغ 500 ريال.

كما يتضمن الأمر الملكي استمرار صرف بدل غلاء المعيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي بمبلغ 500 ريال، واستمرار زيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10%، وذلك لمدة عام مالي واحد إلى حين استكمال دراسة منظومة الحماية الاجتماعية.

كان مجلس الوزراء السعودي أقر عدم منح العلاوة السنوية في العام الهجري 1438هـ، ولاحقا، أقر المجلس ربط صرف العلاوة السنوية بمستوى الأداء الوظيفي للموظف.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ألغى الملك "سلمان" الشرط الأخير؛ بحيث يتم منح العلاوة لجميع الموظفين بغض النظر عن تقرير الأداء.

ويأتي القرار الملكي الأخير في ظل تصاعد الغضب الدولي تجاه السعودية بعد مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، خاصة مع تحميل مجلس الشيوخ الأمريكي مسؤولية الجريمة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".