تواصل » صحف ومجلات

أبرز اهتمامات صحف الخليج ليوم 15-12-2018

في 2018/12/15

صحف-

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، تشكيكا أمميا في التحقيقات التي تجريها السلطات السعودية بشأن جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، والمطالبة بضرورة إجراء تحقيق "شامل وشفاف" في القضية.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، دعوته إلى السلطات السعودية لتسليمه قتلة الصحفي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن الشعب التركي "ليس غبيا" ويعرف كيف يحاسبهم.

وكشفت الصحف، أن الحكومة السعودية أنفقت مليارات الدولارات سراً لدعم سوق الأسهم ومواجهة الارتفاع في عمليات بيع الأسهم التي أعقبت الأزمات السياسية المتتابعة خلال الشهور الأخيرة.

واهتمت الصحف، بتصاعد التطبيع الخليجي مع (إسرائيل) بعدما تلقى ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، خطة من فريق العمل الخاص به، تتضمن تقديم نفسه بصفته "صانع سلام" في المنطقة، حيث يدرس بجدية لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" علنا في ضيافة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب".

وكشفت الصحف، عن زيارة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال "غادي آزينكوت"، إلى الإمارات سراً، ولمرتين خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التقى خلالها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ومسؤولين عسكريين إماراتيين.

وأشارت الصحف، إلى استعداد مكتب المحقق الأمريكي الخاص "روبرت مولر"، للكشف عن جانب مختلف من تحقيقاته، حول الدور الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والمتمثل في ملامح التدخل الإماراتي السعودي الإسرائيلي في الانتخابات الرئاسية.

وذكرت الصحف، أن البنك المركزي اليمني، ينتظر من الإمارات والكويت ودائع بقيمة 3 مليارات دولار، في مسعى من شأنّه أن يلجم تدهور سعر صرف العملة اليمنية، ويعزز ماليته.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشف الكاتب البريطاني "ديفيد هيرست"، أن ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، تلقّى خطة من فريق العمل الخاص به، تتضمن تقديم نفسه بصفته "صانع سلام" في المنطقة، حيث يدرس بجدية لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" علنا في ضيافة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب". (العرب)

شككت المتحدثة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان "رافينا شمداساني"، في التحقيقات التي تجريها السلطات السعودية بشأن جريمة قتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الوطن)

أكد متحدث أممي، على موقف الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، بضرورة إجراء تحقيق "شامل وشفاف" في مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي". (العرب)

جدد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، دعوته إلى السلطات السعودية لتسليمه قتلة الصحفي "جمال خاشقجي"، مشيرا إلى أن الشعب التركي "ليس غبيا" ويعرف كيف يحاسبهم. (الراية)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، عزم بلاده مواصلة التعاون العسكري مع السعودية، معتبرا أن ذلك لا يتناقض مع الدعوة لمحاسبة المسؤولين عن قتل الصحفي "جمال خاشقجي". (الشرق)

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، إن الحكومة السعودية أنفقت مليارات الدولارات سراً لدعم سوق الأسهم ومواجهة الارتفاع في عمليات بيع الأسهم التي أعقبت الأزمات السياسية المتتابعة خلال الشهور الأخيرة. (الشرق)

أودعت السعودية، مليار دولار لدى البنك المركزي الباكستاني؛ لدعم احتياطي النقد الأجنبي المتراجع لدى البلد الآسيوي، ولتجنيبه أزمة في ميزان المدفوعات. (الوطن)

عبّر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية، عن ترحيب المملكة بما تم التوصل إليه من اتفاق في السويد بين وفد الحكومة الشرعية للجمهورية اليمنية الشقيقة والوفد الحوثي، في وقت قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إن ولي العهد "محمد بن سلمان"، بذل "جهوداً شخصية كبيرة لإنجاح المفاوضات". (الشرق الأوسط)

أظهرت بيانات مؤسسة النقد السعودية، ارتفاع القروض المقدمة للقطاع الخاص للشهر السابع على التوالي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 1.7% على أساس سنوي، و0.2% على أساس شهري. (الرياض)

استمرت الاحتياطيات الخارجية لمؤسسة النقد العربي السعودي، في الارتفاع للشهر السابع على التوالي خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنسبة 2.3% على أساس سنوي 3.2%. (عكاظ)

سجل مؤشر تكلفة المعيشة في السعودية، ارتفاعا بأعلى معدل له خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي بقيمة 2.4%، مدعوما بالارتفاع في قطاعي الأغذية والمشروبات والنقل. (الاقتصادية)

بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية والمشتركة في مناطق السعودية، كافة خلال 13 شهرا، مليونين و257 ألفا و527 مخالفاً، منهم مليونا و751 ألفا و216 مخالفاً لنظام الإقامة، و347 ألفا و127 مخالفاً لنظام العمل، و159 ألفا و184 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (الرياض)

كشفت إحصائية حديثة لبرنامج "سكني" في السعودية، أن إجمالي عدد المشاريع السكنية التي طرحتها وزارة الإسكان بمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ضمن برنامج "سكني"، بلغ 19 مشروعاً، توفر أكثر من 374 ألفا و81 وحدة سكنية. (عكاظ)

وقع رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في السعودية الأمير "سلطان بن سلمان"، مع وزيرة الثقافة المصرية "إيناس عبدالدايم"، اتفاق برنامج تنفيذي للتعاون في مجال الحرف والصناعات اليدوية. (الحياة)

تتجه أنظار العالم صوب "حلبة الدرعية"، السبت، وذلك لمشاهدة منافسات "فورمولا إي – الدرعية 2018"، حيث يستعد السائقون من 11 فريقاً للتنافس في 13 سباقاً. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، والرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، خلال اتصال هاتفي، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، إضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

بعث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، برسالة خطية إلى نظيره الروماني "تيودور ميليشكانو"، تتعلق بترشيح أبوظبي للمقعد العربي لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للفترة 2022/‏2023. (الاتحاد)

كشفت تقارير استخباراتية عن زيارة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال "غادي آزينكوت"، إلى الإمارات سراً، ولمرتين خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، التقى خلالها ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، ومسؤولين عسكريين إماراتيين. (الشرق)

أقامت شركة طيران "إير برلين" المُفلسة دعوى قضائية لمقاضاة شركة "الاتحاد" الإماراتية، المالك السابق لشركة الطيران الألمانية، لتعويضها عن خسائر بقيمة ملياري يورو (2.26 مليار دولار). (العرب)

قطر

يفتتح أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، السبت، "منتدى الدوحة 2018" الذي يعقد تحت عنوان "صنع السياسات في عالم متداخل". (الوطن)

يزور رئيس الإكوادور "لينين مورينو"، الدوحة السبت، للمشاركة في فاعليات افتتاح "منتدى الدوحة"، لطرح آرائه السياسية حول القضايا الدولية الراهنة. (الراية)

تصدرت قطر قائمة أفضل الدول من حيث "جودة نظام التعليم" عربياً، كما حققت المركز الخامس عالمياً، وذلك حسب تقرير التنافسية. (الشرق)

أعلن وزير النقل والاتصالات القطري، "جاسم بن سيف أحمد السليطي"، أن حكومته ستبدأ في بناء ميناء "هوبيو" في منطقة مدغ، وسط الصومال. (الوطن)

دشنت قطر مركزين للتأشيرات، في جمهورية بنغلاديش الشعبية، أحدهما في العاصمة دكا والآخر في مدينة سيلهت، وذلك في إطار جهود الدولة الرامية لتسهيل وتبسيط إجراءات استقدام الوافدين للعمل. (العرب)

كشف وزير المواصلات والاتصالات القطري "جاسم بن سيف السليطي"، عن طرح مشروع متكامل لمبنى ثان للركاب بمطار حمد الدولي بداية العام المقبل، إلى جانب تدشين عدد من المشاريع الأخرى خلال الفترة المقبلة بهدف تطوير خطة النقل الشاملة وتحديث البنية التحتية لمشاريع الاتصالات في الدولة. (الراية)

الكويت

شدد أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد"، على ضرورة مضاعفة مجلس الأمن جهوده للتوصل إلى حل سياسي ينهي الأزمة السورية، مشيداً باعتماد مجلس الأمن للقرار 2449 الذي يجدد ولاية عمل آلية وصول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا. (الراي)

تدرس الكويت، اقتراحا برفع الحد الأقصى لملكية الأجانب في البنوك الكويتية، استعدادا لمراجعة الترقية إلى مؤشر "MSCI" والمرتقبة في مايو/أيار من العام المقبل، في محاولة لوصول حجم الاستثمار الأجنبي إلى قرابة 3.1 مليارات دولار. (الأنباء)

حقق فائض الميزان التجاري في الكويت ارتفاعا، في الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 121.4% على أساس سنوي. (القبس)

كشف المكتب الفني للجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في الكويت، مدعوماً بديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين، عدم انضباط الأعمال الإدارية والمالية في وزارة المواصلات، الأمر الذي ترتب عليه هدر للمال العام. (الراي)

قالت شركة الخطوط الجوية الكويتية، إن التنسيق جار حاليا مع السلطات الأمنية الأمريكية (TSA) للانتهاء من إصدار التصاريح اللازمة لإعادة التشغيل المباشر للرحلات المغادرة إلى نيويورك من مبنى الركاب الجديد "T4". (الجريدة)

البحرين

أصدر ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، مرسوما ملكيا بالعفو الخاص والإفراج عن 89 نزيلاً محكومين في قضايا مختلفة، بعد أن قضوا فترة من العقوبات الصادرة بحقهم. (البلاد)

قال مصدر برلماني بحريني، إن الحكومة بصدد تقديم برنامجها للأربع سنوات المقبلة، في يناير/كانون الثاني المقبل. (الأيام)

كشف مصدر بحريني مطلع، عن زيادة في أسعار الديزل، بواقع 20 فلساً للتر، مطلع يناير/كانون الثاني المقبل، لافتا إلى أن هذه الزيادة سبق وأعلن عنها في 2016. (الوطن)

عاقبت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة في البحرين، 10 متهمين بالتجمهر والشغب، أدينوا بإحراق مركبة دورية أمنية متمركزة بمنطقة جدالحاج؛ بسجن كل منهم لمدة 5 سنوات. (أخبار الخليج)

عمان

أنهت وزيرة الشؤون الأوروبية والاندماج والخارجية النمساوية "كارين كنايسل"، ويارة إلى سلطنة عمان، بحثت خلالها عددا من المواضيع والمصالح المتعلقة بالعلاقات الثانية وتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين. (الرؤية)

قررت وزارة النفط والغاز العمانية خفض إنتاج البترول الخام بنسبة 2% اعتبارًا من يناير/ كانون الثاني المقبل لفترة مبدئية تمتد 6 أشهر. (الوطن)

ربطت شبكة عمان الحكومية، 1178 موقعا حكوميا تابعا لسبعين مؤسسة حكومية حتى الآن، مما يسهم في تسهيل عملية تقديم الخدمات للمواطنين، حيث من المتوقع أن يرتفع عدد المواقع المرتبطة بالشبكة ليصبح 1328 موقعا، خلال عام 2019. (الشبيبة)

دشن ديوان البلاط السلطاني في عمان، أضخم تجمع لأفكار المشاريع التقنية الناشئة في السلطنة، وبدعم من محرك البحث العالمي "جوجل" بمشاركة 600 شاب وشابة. (الوطن)

شؤون خليجية

يستعد مكتب المحقق الأمريكي الخاص "روبرت مولر"، للكشف عن جانب مختلف من تحقيقاته، حول الدور الروسي المزعوم في الانتخابات الرئاسية الأمريكية، والمتمثل في ملامح التدخل الإماراتي السعودي الإسرائيلي في الانتخابات الرئاسية. (العرب)

أعلن البنك المركزي اليمني، أنّه ينتظر من الإمارات والكويت ودائع بقيمة 3 مليارات دولار، في مسعى من شأنّه أن يلجم تدهور سعر صرف العملة اليمنية، ويعزز ماليته. (الراي)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن الطريق لا يزال وعرا أمام تحقيق السلام في اليمن، مؤكدا أهمية قيادة الأمم المتحدة للعملية السياسية. (الخليج)

ينتظر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، على مشروع قرار يرعى التوافقات التي توصل إليها أطراف الحرب في اليمن، ويستجيب للدعوات التي أطلقها المبعوث الخاص للأمم المتحدة "مارتن غريفيث" من أجل إنشاء آلية "مراقبة قوية وفعالة" لوقف النار في الحديدة. (الشرق الأوسط)