ملفات » قضية جمال خاشقجي

من الإنكار إلى الإقرار.. هكذا تعاملت الرياض مع قضية خاشقجي

في 2018/10/17

الخليج أونلاين-

مع اللحظات الأولى للإعلان عن اختفاء الكاتب الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، عقب دخوله قنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، يوم الثلاثاء 2 أكتوبر، التزمت السعودية الصمت، لتخرج بعد أكثر من 24 ساعة مؤكّدة عدم معرفتها بمكان وجوده. 

تصريحات كثيرة بدأت من النفي وانتهت بالتحقيق في داخل القنصلية، ومحاولات إبعاد شبهة تورّط السعودية ممثّله بولي عهدها، محمد بن سلمان، بهذه القضية التي باتت تتصدَّر الإعلام الغربي والعربي. 

فبعد أن نفت تماماً علمها بمقتله أو مكان وجوده، باتت السعودية تحقّق في مقتله داخلياً وضمن فريق مشترك مع تركيا.

وفي هذا "التايم لاين" الذي أعدّه موقع "الخليج أونلاين"، تسلسل زمني لتصريحات سعودية وغربية وتركية حول قضية خاشقجي، وتظهر هذه التصريحات كيف تبدّل موقف السعودية إزاء القضية.


الخميس، 04-10-2018 الساعة 00:00
نفي سعودي بمعرفة مكان وجوده

- القنصلية السعودية: "نتابع ما ورد في وسائل الإعلام عن اختفاء خاشقجي بعد خروجه، ونقوم بإجراءات المتابعة والتنسيق مع السلطات التركية لكشف الملابسات".

- السفير السعودي في أنقرة، وليد الخريجي: "القنصلية السعودية لا تمتلك أي معلومات عن مكان خاشقجي".

الجمعة، 05-10-2018 الساعة 00:00
السماح بتفتيش القنصلية

ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان: "مستعد للسماح لتركيا بتفتيش قنصلية السعودية، وليس لدينا ما نخفيه،  وخاشقجي خرج من القنصلية بعد دقائق أو نحو ساعة".

السبت، 06-10-2018 الساعة 00:00
جولة في القنصلية

القنصل السعودي في إسطنبول، محمد العتيبي، يجري جولة برفقة وكالة أنباء "رويترز" داخل القنصلية المكوّنة من ستة طوابق، وينفي معرفة مكان وجود خاشقجي.

الأربعاء، 10-10-2018 الساعة 00:00
قتل بالمخدر!

مصدر سعودي لوكالة "رويترز": خاشقجي قُتل بجرعة مخدر زائدة.

الخميس، 11-10-2018 الساعة 00:00
بن سلمان يحاول إبعاد الشبهة

- هيئة علماء السعودية: "ما حدث مع خاشقجي مخالف لجميع الأديان والشرائع، وهذه الجريمة خرجت عن مقتضيات الأعراف والمروءات وتعبّر عن الوجه القبيح للفاعل والمدبّر والآمر لها".

- سي إن إن: بن سلمان اتصل بجاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعدما بدأ اللوم يتّجه ناحيته وناحية الديوان الملكي في القضية.

- الرئاسة التركية: فريق تركي سعودي سيحقق في اختفاء خاشقجي، بناء على طلب الرياض.

الجمعة، 12-10-2018 الساعة 00:00
تحقيق مشترك و"أكباش فداء"

- وصول وفد سعودي إلى تركيا ضمن جهود تشكيل مجموعة عمل تركية وسعودية مشتركة للتحقيق في قضية خاشقجي.

- مصادر دبلوماسية غربية لـ"الخليج أونلاين": بن سلمان طلب مساعدة ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد؛ لمحاولة الخروج "المشرّف" من أزمة اختفاء خاشقجي. واتفق الجانبان، السعودي والإماراتي، على "تقديم أكباش فداء"، بحسب المصادر.

- ذات المصادر الدبلوماسية: استدعاء بن سلمان لشقيقه سفير المملكة بالولايات المتحدة، خالد؛ للتشاور المباشر معه حول طريقة حلّ هذه القضيّة بالاستعانة بعلاقات الأخير الكبيرة مع المسؤولين الأمريكيين.

- وزارة الخارجية السعودية، عن مصدر لم تسمّه: رحّب مصدر سعودي مسؤول بما أعلنته رئاسة الجمهورية التركية الشقيقة عن تجاوبها مع طلب السعودية بتشكيل فريق تحقيق للكشف عن ملابسات اختفاء خاشقجي.

الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 00:00
أول بيان للداخلية السعودية

وزير الداخلية السعودي، الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف: "ما تم تداوله بوجود أوامر بقتله هي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة تجاه حكومة المملكة".

ونوّه "بالتعاون مع الحكومة التركية من خلال لجنة التحقيق المشتركة وغيرها من القنوات الرسمية".

الأحد، 14-10-2018 الساعة 00:00
أول اتصال بين العاهل السعودي وأردوغان

- العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، يشكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي؛ على ترحيبه باقتراح السعودية تشكيل فريق مشترك لبحث اختفاء خاشقجي.

- الملك سلمان: "نؤكد حرص السعودية على علاقاتها بشقيقتها تركيا بقدر حرص جمهورية تركيا الشقيقة على ذلك، وأنه لن ينال أحد من صلابة هذه العلاقة".

- وسائل إعلام تركية وصول وفد سعودي "رفيع المستوى" إلى أنقرة لمعالجة أزمة اختفاء خاشقجي.

الثلاثاء، 16-10-2018 الساعة 12:11
قتل بالخطأ

- "سي إن إن": السلطات السعودية تُعِدُّ تقريراً تُقرّ فيه بأن خاشقجي "قُتل بالخطأ" خلال التحقيق معه بالقنصلية في إسطنبول، والعملية كانت تهدف إلى اختطافه وليس قتله.

- مسؤول سعودي لـ"سي إن إن": مرسوم ملكي صدر يوم الجمعة الماضي، يوجه المدَّعي العام بإجراء تحقيق داخلي في قضية خاشقجي، بناء على معلومات استخباراتية مشتركة مع السعودية من قبل تركيا.

وأضاف المسؤول أن "القيادة (السعودية) شعرت أن هناك حاجة لإجراء تحقيق داخلي للتأكّد من عدم ترك أي جهد لإيجاد الحقيقة".

- فريق تحقيق سعودي وتركي فتّش القنصلية السعودية في مدينة إسطنبول التركية تفتيشاً دقيقاً.