ملفات » قضية جمال خاشقجي

وزير الداخلية السعودي ينفي وجود أوامر بقتل خاشقجي

في 2018/10/13

وكالات-

نفى وزير الداخلية السعودي، الأمير "عبدالعزيز بن سعود" وجود أوامر بقتل الصحفي "جمال خاشقجي"، المفقود منذ 2 أكتوبر/ تشرين الأول حين دخل لإنهاء أوراق تخصه في قنصلية بلاده بإسطنبول.

وأعرب الوزير السعودي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" فجر اليوم، عن شجب المملكة واستنكارها للاتهامات الموجهة إليها بشأن اختفاء "خاشقجي".

واعتبر "بن سعود" أن "ما تم تداوله بوجود أوامر بقتل خاشقجي هي أكاذيب ومزاعم لا أساس لها من الصحة".

وأشار إلى "التعاون مع تركيا من خلال لجنة التحقيق المشتركة وغيرها من القنوات الرسمية".

وتابع: "نؤكد حرص المملكة التام على مصلحة مواطنيها في الداخل والخارج وحرصها بشكل خاص على تبيان الحقيقة كاملة في موضوع اختفاء المواطن جمال خاشقجي".

وفي وقت سابق، الجمعة، أكدت مصادر مطلعة، وصول وفد سعودي إلى العاصمة التركية أنقرة، بعد أن قرر البلدان تشكيل مجموعة عمل مشتركة للكشف عن مصير "خاشقجي".

وشوهد الوفد السعودي، المكون من 11 شخصا، وهم يدخلون القنصلية السعودية بإسطنبول، صباح الجمعة.

ومساء الجمعة، قالت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية إن وكالات استخبارات أجنبية بات لديها الآن أدلة بالصوت والصورة على قتل "خاشقجي" داخل القنصلية السعودية.

وأضافت الشبكة أن الأدلة كشفت عن وقوع شجار داخل القنصلية، كان "خاشقجي" أحد أطرافه، ثم وثقت التسجيلات لحظة قتله.

وأشارت "سي إن إن" إلى أن وكالات المخابرات الأجنبية وصفت الأدلة بأنها "صادمة ومثيرة للاشمئزاز".

وكانت صحيفة "واشنطن بوست"، نقلت، الجمعة، عن مسؤولين أمريكيين وأتراك لم تسمهم، أن السلطات التركية لديها التسجيلات الصوتية والمصورة التي تُظهر صوت كل من  "خاشقجي" والمحققين السعوديين وأسلوب تعذيبه وقتله.

وبحسب المسؤولين، فقد أبلغت تركيا، في وقت سابق، الولايات المتحدة بوجود هذه التسجيلات التي تثبت مقتل "خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.