ملفات » قضية جمال خاشقجي

كتيبة السيف الأجرب التابعة لبن سلمان وراء اغتيال خاشقجي

في 2018/10/10

خاص الخليج الجديد-

قال مصدر خاص لـ"الخليج الجديد" إن الفرقة التي نفذت عملية تعذيب واغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" من كتيبة "السيف الأجرب" التابعة مباشرة لولي العهد السعودي "محمد بن سلمان".

وأضاف المصدر أن "بن سلمان" اختار أكفأ الضباط والمنسوبين في قطاعات الجيش ووزارة الداخلية، وألحقهم بالكتيبة الجديدة، التي تتبعه مباشرة وتتلقى الأوامر منه شخصيا.

وتابع المصدر: "أعضاء فرقة الاغتيال كانوا ينتمون لتخصصات مختلفة كالدفاع المدني والصاعقة والقوات الجوية كما كشفت التسريبات، لكنهم جميعا ينتسبون حاليا لكتيبة السيف الأجرب التابعة لبن سلمان".

وبعد أيام من أزمة "خاشقجي"، أكدت وسائل إعلام تركية أن أعضاء "فرقة الاغتيال" هم من المقربين لولي العهد السعودي، في إشارة لكون كتيبة "السيف الأجرب" تتبعه مباشرة.

ووفق المصدر، فإن كتيبة بمثابة قوات النخبة لدى "بن سلمان"، وذراعه الطولى في تنفيذ أوامره الخاصة، ومنها تنفيذ حملة اعتقالات الدعاة واعتقال الأمراء بريتز كارلتون، وأخيرا الإشراف على اغتيال "خاشقجي".

وصباح اليوم، نشرت صحيفة "صباح" التركية، صورا وأسماء 15 سعوديا، يعتقد فريق التحقيق التركي، أنهم قدموا إلى مدينة إسطنبول للإشراف على تعذيب وقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده.

وفي وقت سابق، قالت مصادر تركية، إن هؤلاء الـ15 رجال أمن، وصلوا على متن طائرتين، وتواجدوا في القنصلية بالتزامن مع وجود "خاشقجي" داخلها، قبل أن يغادروا إسطنبول في اليوم نفسه، على متن الطائرتين إلى القاهرة ودبي.

وحسب الصحيفة، فإن أعضاء الفريق هم كل من "مشعل سعد البستاني"، و"نايف حسن العريفي"، و"محمد سعد الزهراني"، و"منصور عثمان أباحسين"، و"خالد عايض الطيبي"، و"عبدالعزيز محمد الحساوي"، و"وليد عبدالله الشهري".

كما ضم الفريق، "تركي مشرف الشهري"، و"ثائر غالب الحربي"، و"ماهر عبدالعزيز مترب"، و"فهد شبيب البلوي"، و"بدر لافي العتيبي"، و"مصطفى محمد المدني"، وسيف سعد القحطاني".

ومن بين أعضاء الفريق "صلاح محمد الطبيقي"، وهو طبيب تشريح يترأس قسم الأدلة الجنائية في إدارة الأمن العام السعودي، ورئيس المجلس العلمي للطب الشرعي بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

وكتيبة "السيف الأجرب"، هي اسم شغل الرأي العام السعودي، سابقا، إثر إعلان أنها من تلقت الأوامر بإلقاء القبض على 11 أميرا خالفوا التعليمات بالتجمهر أمام قصر الحكم بالرياض.

وتعد هذه الكتيبة، إحدى كتائب الحرس الملكي، فهي مكلفة بتنفيذ مهام حساسة بما في ذلك أمن قصر الحكم بالمملكة، وولي العهد "محمد بن سلمان"، الذي استحدثها عقب تولي والده الحكم.

والكتيبة تم استحداثها فور تولي العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" مقاليد الحكم، ويزيد عدد أفرادها على 5000 عسكري من مختلف الرتب العسكرية، وجميع منسوبي الكتيبة يحملون دورات عسكرية متقدمة، منها دورات الضفادع البشرية، والصاعقة، والمظلات، ومكافحة الشغب، وقناصة ومتفجرات.

وسميت الكتيبة بهذا الاسم تيمنا بسيف شهير في تراث السعودية يعود إلى الإمام " تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود" مؤسس الدولة السعودية الثانية. وجد حكام "آل سعود" الذي يلقب سيفه بـ"الأجرب".

واكتسب هذا السيف سمعة هائلة في أنحاء الجزيرة العربية، ويعد ضمن أشهر السيوف العربية تاريخيا.