دعوة » فتاوى

فتوى «المطلق» تعيد جدل «المحرم» إلى السعودية

في 2018/07/31

وكالات-

أعادت فتوى لعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، الشيخ «عبدالله المطلق»، الجدل مجددا حول جواز سفر المرأة «دون محرم».

وخلال حديثه، الأحد، في برنامج فتاوى على القناة السعودية الأولى، قال «المطلق» إن الحج دون محرم جائز للخادمات والنساء اللاتي يسكن في مكة أو جدة أو الطائف أو الأماكن القريبة من مشاعر الحج.

وعن مستنده في فتواه، أوضح عضو هيئة كبار العلماء أن «النساء اللاتي يسكن في المدن القريبة من المشاعر لسن في حاجة إلى محرم؛ إذ تركب المرأة حافلة النساء من بيتها، وتدخل في الخيمة المخصصة لهن، وتستطيع الاتصال بزوجها أو بأي أحد من محارمها، فيأتيها من البيت في غضون ساعة» حسب قوله.

أما الخادمة فيجوز لها الحج دون محرم «لأنها تعيش في الغالب دون محرم لها، والأصلح أن تحج بدون محرم بدلا من أن تجلس في البيت»، بحسب فتوى «المطلق».

وجاءت فتوى عضو هيئة كبار العلماء في إطار نقاش عام بالسعودية حول ضرورة اشتراط «المحرم» لسفر المرأة بوجه عام، ولسفرها للحج بوجه خاص.

وانقسم رواد «تويتر» بين مؤيد للفتوى، باعتبارها تنم عن فقه واقعي يدرك أنه أنه لا تحريم إلا بدليل، ورافضين لها، باعتبارها متناقضة وقائمة على أساس «فئوي» لا يشترط المحرم للخادمات.

ولا يحدد النظام السعودي ضوابط واضحة بشأن اشتراط المحرم، ما أدى إلى تفاوت في إجراءات شركات السياحة، التي اشترط بعضها وجوده لمنح طالبات الحج  الترخيص، دون الأخرى، وفقا لما نقلته صحيفة عكاظ المحلية عن عضو المجلس التنسيقي لشركات ومؤسسات خدمة حجاج الداخل «محمد القرشي».

ومحْرم المرأة هو زوجها أو من يحرم عليها بالتأبيد بسبب قرابة، أو رضاع، أو صهرية، ويكون مسلماً بالغاً عاقلاً ثقة مأموناً؛ بحسب التعريف الفقهي.