ملفات » نيوم السعودية

«الحوثي» يخير السعودية: تحييد «أرامكو» أو وقف الحرب

في 2018/07/21

وكالات-

قال رئيس اللجنة الثورية العليا بجماعة «أنصار الله» (الحوثيون) في اليمن «محمد علي الحوثي»، إن السعودية باتت أمام خيارين فقط، عقب نجاح جماعته بقصف مصفاة لشركة «أرامكو» بالرياض.

وفي تغريدة له عبر حسابه بـ«تويتر»، قال «على الحوثي»، إن وصول طائرات «صماد 2» لقصف «أرامكو» تؤكد للجميع أن السعودية بين خيارين.

وحدد هذين الخيارين قائلا: «تحييد أرامكو عن السوق، ويتوقف به رأس مال نيوم (مشروع استثماري ضخم تسعى السعودية لإنشائه)، الذي يرتكز على بيع أسهم الشركة، كما أعلنوا عنه في رؤية 2030».

أما الخيار الثاني حسب «علي الحوثي»، فهو «وقف العدوان (الحرب الذي تشنها التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن) والحصار عن الشعب اليمني».

ووضع القيادي الحوثي البارز، عبر حسابه، تصويتا بين الخيارين.

والخميس الماضي، أعلنت جماعة «أنصار الله»، استهداف مصفاة نفط تابعة لشركة «أرامكو» في الرياض، بينما أعلنت الشركة عقب إعلان «الحوثيين» استهداف المصفاة، عن وقوع حريق في أحد الخزانات في مصفاة الرياض دون وجود خسائر بشرية.

ويطلق «الحوثيون» صواريخ شبه يومية، تجاه الأراضي السعودية، ردا على دعم «التحالف العربي» بقيادة المملكة للحكومة اليمنية التي تخوض قتالا ضد الحوثي وأنصارهم، منذ ما يزيد على 3 سنوات، وخلفت تلك الحرب دمارا واسعا وأوضاعا معيشية صعبة.

وتأتي تلك الأحداث في وقت تحتدم فيه العمليات القتالية على طول الساحل الغربي لليمن باتجاه محافظة الحديدة غربي البلاد، حيث بدأت القوات اليمنية بإسناد من «التحالف العربي»، فجر 13 يونيو/حزيران الماضي، عملية عسكرية بهدف انتزاع السيطرة عليها من الميليشيات المسلحة.