ملفات » العلاقات السعودية الاسرائيلية

أول طائرة هندية تصل "إسرائيل" عبر أجواء السعودية

في 2018/03/23

وكالات-

رحّب وزير المواصلات في حكومة الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، بهبوط طائرة ركاب قادمة من الهند في "تل أبيب"، بعد عبورها المجال الجوي السعودي.

وحطّت طائرة "طيران الهند"، مساء أمس الخميس، في مطار بن غوريون في أول رحلة مباشرة إلى "إسرائيل" عبر الأجواء السعودية.

وقال كاتس في تغريدة على حسابه في "تويتر"، صباح الجمعة، إن الخطوة "تعكس التغيير الإيجابي الذي يحدث بشكل تدريجي في المنطقة". وأعرب عن أمله في السماح لشركات الطيران الإسرائيلية مثل "إل عال" بعبور أجواء المملكة في المستقبل غير البعيد.

ولم يسبق للمملكة العربية السعودية أن وافقت على المرور عبر أجوائها إلى إسرائيل، كما لم يصدر حتى صباح الجمعة أي تعليق رسمي سعودي على هذه الأنباء.

وفي حين سبق أن نفت الرياض رسمياً موافقتها على عبور الخطوط الهندية أجواءها في طريقها إلى إسرائيل، أشار رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، خلال زيارته إلى الهند، في يناير الماضي، إلى أن مسار الرحلات الجوية بين الهند و"إسرائيل" يمكن أن يمرّ فوق الأراضي السعودية، ما يؤدّي إلى تقصير وقت الرحلة إلى حدٍّ كبير.

وتستغرق الرحلة بين نيودلهي و"إسرائيل" حوالي 5 ساعات بعد أن كانت تستغرق وقتاً أطول قبل السماح لها بالمرور في المجال الجوي السعودي.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت"، فقد أقلعت طائرة الخطوط الهندية من نيودلهي عند الساعة 12:30 ت.غ، وهبطت عند الساعة 19:30 وفق ذات التوقيت.

وسيّرت شركة طيران الهند، الخميس، أولى رحلاتها المباشرة بين مدينتي نيودلهي وتل أبيب؛ بعدما سمحت السلطات السعودية للشركة باستخدام أجوائها، في خطوة تعكس تقارباً بين المملكة ودولة الاحتلال.

وكانت وزارة السياحة في حكومة الاحتلال قالت إن شركة طيران الهند "ستطلق رحلاتها المباشرة من نيودلهي إلى تل أبيب، بعد جهود تسويقية تضمّنت منحة لتسويق المسار".

ولم تحدد الوزارة مسار خط الطيران الجديد، بعد أن قالت وسائل إعلامية إسرائيلية في الأسابيع الماضية إنه سيمرّ للمرة الأولى في الأجواء السعودية.

لكن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أكّدت، في عددها الصادر الخميس، أن المسار سيمرّ فعلاً في الأجواء السعودية. وأشارت إلى أن الرحلة ستستغرق 5 ساعات.

وتوقّعت أن يؤثّر هذا المسار على شركة "إل عال" الإسرائيلية التي لا يُسمح لها بالطيران في الأجواء السعودية.

وقالت الصحيفة: "تسيّر إل عال 4 رحلات أسبوعياً إلى مومباي، ولكن الرحلة تستغرق 7 ساعات، حيث تسافر إلى إثيوبيا ومنها إلى الهند؛ لعدم السماح لها بالمرور في الأجواء السعودية".

وكان المتحدث باسم الخطوط الهندية، برافين بهاتناغار، قال لوكالة "فرانس برس": "سنقوم، الخميس الموافق لـ 22 مارس، بأول رحلة مجدولة للطيران من نيودلهي إلى تل أبيب مباشرة، وسوف نحلّق فوق الأراضي السعودية".

وأضاف المتحدث، في وقت سابق الخميس: "لدينا تصريح من الهيئة التنظيمية الهندية يفيد بأن الرحلات ستستخدم المجال الجوي السعودي".

وسيكون هناك ثلاث رحلات أسبوعية في كل اتجاه، ما ينهي الحظر السعودي المستمرّ منذ عقود على استخدام مجالها الجوي للرحلات الجوية التجارية إلى إسرائيل.

وتابع بهاتناغار: "من وجهة النظر التجارية فإن ذلك سوف يعود بالنفع على شركات الطيران وكذلك على الزبائن، وسوف نقوم بتوفير التكاليف التشغيلية والوقت".

ونقلت الوكالة الفرنسية عن مسؤول آخر في الخطوط الهندية أن الرحلات "ستتوجه من نيودلهي باتجاه ولاية غوجارات الهندية غرباً، ومن ثم نحلّق فوق بحر العرب قبل دخولنا شبه الجزيرة العربية فوق سلطنة عُمان".

وأضاف المسؤول: "ثم تأخذ (الرحلات) اتجاهاً شمالياً يتقاطع مع المملكة العربية السعودية للوصول إلى تل أبيب".

وسيختصر الطيران فوق المجال الجوي السعودي نحو ساعتين من الرحلة، وتحلّق الطائرة حول العاصمة الرياض لتصل إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بحسب المسؤول، الذي أكّد أن شركته "ستشغل طائرة من طراز بوينغ 8-787 ذات سعة 256 راكباً".

ولا تعترف السعودية بـ"إسرائيل"، ولا توجد علاقات دبلوماسية بينهما، لكن رفع الحظر عن استخدام المجال الجوي المفروض منذ 70 عاماً يُعتبر مؤشراً على تقارب في العلاقات بين البلدين.