علاقات » ايراني

إيران تطلب من السعودية 5 آلاف فرد إضافي بالحج

في 2018/02/27

وكالات-

طلبت إيران من السعودية زيادة حصتها في الحج هذا العام بمقدار 5 آلاف، ليصل العدد الإجمالي من الحجاج الإيرانيين إلى 90 ألفا، بحسب تصريح رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية «حميد محمدي».

وأكد «محمدي»، الأحد، أن موسم هذا العام سيكون كموسم العام السابق، وأن تسجيل أسماء الراغبين في التوجه إلى السعودية لأداء فريضة حج هذا الموسم سيبدأ في 27 فبراير/شباط الجاري، فيما ستبدأ رحلات الحج في 17 يوليو/تموز المقبل، حيث ستكون المدة التي سيقضيها الحجاج الإيرانيون في السعودية 40 يوما.

وأضاف: «اقترحنا على الجانب السعودي إضافة 5 آلاف حاج إلى عدد الحجاج الإيرانيين حتى يصل العدد النهائي إلى 90 ألف حاج».

وأوضح «محمدي» أن نقل الحجاج سيتم عبر شركة الخطوط الجوية الإيرانية والخطوط السعودية إلى المدينة المنورة وجدة، حيث ستنقل الشركة الإيرانية الحجاج إلى المدينة المنورة وتنقلهم الشركة السعودية إلى جدة بدءا من 17 يوليو/تموز.

وكان «محمدي» قد أعلن، في 5 فبراير/شباط الجاري، أن الاتفاقية المتعلقة بموسم الحج المقبل، والمبرمة مع المسؤولين السعوديين «تتضمن امتيازات أكبر مقارنة مع الموسم السابق».

وتخلف الحجاج القادمون من إيران عن موسم حج العام قبل الماضي بعد فشل المفاوضات بين مسؤولي الحج في البلدين لتنظيم سفر الحجاج الإيرانيين إلى المملكة، وأعلنت هيئة الحج الإيرانية حينها أن السعودية «وضعت شروطا لا يمكن للهيئة أن تقبلها».

وشارك الحجاج الإيرانيون في موسم الحج العام الماضي بعد التوصل إلى اتفاق بين البلدين يوم 16 مارس/آذار الماضي في مدينة جدة.

وفي 5 فبراير/شباط الجاري أيضا، أعلنت طهران مقاطعة موسم العمرة هذا العام، وأرجع وزير الثقافة والإرشاد الإيراني «عباس صالحي» السبب إلى أن «شروط الاتصال بين إيران والسعودية لا تسمح بالمشاركة هذا العام»، دون تفاصيل.