ملفات » العنوسة

«نطالب بالتعدد يكون إجباري» يقسم مغردي السعودية.. والعنوسة المبرر

في 2018/01/23

الخليج الجديد-

تباينت آراء ناشطين ومغردين سعوديين، حول وسم «نطالب بالتعدد يكون إجباري»، في إشارة إلى تعدد الزوجات.

واختلفت وجهات النظر بين مؤيد للفكرة وداعم لها، في إطار تقليل نسبة العنوسة في المملكة، وباعتباره حقا من حقوق الرجل، وبين معارض للفكرة، واعتبار تزويج الشباب العزاب أولى من التعدد، وسط معارضة أكبر من الناشطات والمغردات اللاتي لا يقبلن هذه الفكرة من الأساس.

ولاقى الوسم تفاعلا واسعا بين المغردين من الجنسين، حتى احتل مركزا متقدما بين قائمة الوسوم الأكثر تداولا في المملكة.

دعوة واسعة

مؤيدو الفكرة، روجوا لها، باعتبارها أحد شرائع الإسلام، وأن المرأة هي زينة الحياة الدنيا، فغرد «العطاوي» قائلا: «أنا أويد التعدد الزين. ما ينشبع منه. وما فيه أزين من الأنثى بالدنيا».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
انا أويد التعدد الزين ما ينشبع منه ومافيه ازين من الانثى بالدنيا

— العطاوي (@Kn92909211) January 22, 2018

وأضاف «عمر»: «والله حرام. الحين الشرع محلل لك أربع. ومعك خير. وفيه بنات أعمارهم وصلن 30 ولا تزوجن».

والله حرام الحين الشرع محلل لك اربع ومعك خير وفيه بنات اعمارهم وصلن 30ولا تزوجن
#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري

— عمر.... (@omaar5002) January 22, 2018

واتفقت «عبير» مع الفكرة، وقالت: «لو اتزوج والله لأخطب لزوجي. بعدين حب لأخيك ما تحب لنفسك. أنا عانس ولو اتزوج والله لأزوج زوجي وأدور له وحده ع ذوقه».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري لو اتزوج والله لاخطب لزوجي بعدين حب لاخيك ماتحب لنفسك انا عانس ولو اتزوج والله لازوج زوجي وادورله وحده ع ذوقه

— عبير ،وبسس.هلالية عانس (@9_9_0o) January 22, 2018

شروط

ولم يعارض «إبريز العتيبي» الفكرة، وإنما اشترط عدة شرط لتحقيقها، وقال موجها حديثه للداعين إلى التعدد: «إذا كنت قادر تشتري من كل شي أربعة.. وترعى أبنائك من أربعة.. وتعطي حقوق شرعية لأربعة.  وتأمن أربع بيوت شرعية. ذيك الساعه عدد على راحتك. أما غير هذا فأنت ظالم والله ما يحب الظالمين. وبنات الناس ما هم عبيد لأحد».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
اذا كنت قادر تشتري من كل شي أربعه
اذا كنت قادر ترعى ابنائك من أربعه
اذا كنت قادر تعطي حقوق شرعيه لأربعه
اذا كنت قادر تأمن أربع بيوت شرعيه
ذيك الساعه عدد على راحتك
أما غير هذا فأنت ظالم والله مايحب الظالمين
وبنات الناس ماهم عبيد لأحد
وجهة نظري

— إبريز .. إلعتيبيٓ (@brjs_90) January 22, 2018

وأضاف «فارس الهلال»: «ترا محد قال إن التعدد حرام!. لكن إذا أنت مرتاح مع الأولى ليش تجيب النكد لحياتكم وتنكر جميل السنوات اللي عاشتها معك بحلوها ومرها؟. ترا لها مشاعر زيك تغار وتنقهر. والدنيا دوارة. اليوم تشوف دمعتها تنزل قهر بكرا تشوف أمك أو بنتك مكانها. يومها بتعرف معنى كلامي».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
ترا محد قال ان التعدد حرام !

لاكن إذا انت مرتاح مع الأولى،ليش تجيب النكد لحياتكم وتنكر جميل السنوات اللي عاشتها معك بحلوهاومرها؟

ترا لها مشاعر زيك تغار وتنقهر
والدنيا دواره،اليوم تشوف دمعتهاتنزل قهر بكرا تشوف امك،بنتك مكانها
يومها بتعرف معنى كلامي

— فارس الهلال  (@faare8) January 22, 2018

يشار إلى أن مفتي المملكة العربية السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبدالعزيز آل الشيخ»، حذر في 2016، في بيان رسمي من محاربة تعدد الزوجات، وقال إنه «أمر شرعي ولا يشك فيه مسلم»، مطالبا بوضع قوانين وأنظمة للحد من ظاهرة المغالاة في المهور والتبذير والإسراف في حفلات الزواج.

ووصف «آل الشيخ» محاربة تعدد الزوجات بأنه «جريمة وتكذيب لله ورسوله»، مبينا أن الزوج إذا كانت لديه القوة البدنية والمالية، واستطاع العدل بين الزوجات فلا مانع من التعدد.

تزويج العزاب أولى

وجهة النظر الثالثة، عبر عنها «حمد الربيعة»، حين قال: «كل شي فهمته بالحياة إلا هاذي الأشياء المتناقضة في مجتمعي: يساعدون الرجل المتزوج على التعدد وينسون الأعزب اللي يتزوج بالقروض والديون».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري

كل شي فهمته بالحياة إلا هاذي الاشياء المتناقضة في مجتمعي :
* يساعدون الرجل المتزوج على التعدد وينسون الأعزب اللي يتزوج بالقروض والديون
*يساعدون القاتل بالملايين في القبيلة وينسون الرجل الفقير في ذات القبيله
*يتزوج الأجنبية ولايتزوج الغير قبيليه

— حمد الربيعه (@hamads37) January 22, 2018

واتفق معه الباحث الشرعي «عبدالله العلويط»، حين أضاف: «لا حاجة للإصطياد بالماء العكر.. إذا كنتم تريدون زواج العانس فحلها ليس بالتعدد. وإنما بفتح مزيد من التقاء الجنسين ببعضهما ولو من خلال مواقع إلكترونية محافظة رسمية. فلسنا في حروب مات أغلب الرجال بها لنقول بالتعدد، فالأعداد متساوية في كل الفئات العمرية».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
لا حاجة للإصطياد بالماء العكر .. إذا كنتم تريدون زواج العانس فحلها ليس بالتعدد وإنما بفتح مزيد من التقاء الجنسين ببعضهما ولو من خلال مواقع الكترونية محافظة رسمية . فلسنا في حروب مات أغلب الرجال بها لنقول بالتعدد ، فالأعداد متساوية في كل الفئات العمرية

— عبدالله العلويط (@abdullah_alweet) January 22, 2018

وتابع «تركي السدحان»: «التعدد يبيله دراهم. وأنت الحين عساك تقوى على بيت تبي تفتح لك بيت ثاني. فعلا فكروا بحلول أزين من التعدد. فكروا تزوجون المعسورين من الشباب وتنخفض المهور. انبسطو المتزوجين يبون يعددون. لاحول ولاقوة إلا بالله».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
التعدد يبيله دراهم وانت الحين عساك تقوى على بيت تبي تفتح لك بيت ثاني
فعلا فكرو بحلول ازين من التعدد فكرو تزوجون المعسورين من الشباب وتنخفض المهور
انبسطو المتزوجين يبون يعددون
لاحول ولاقوة الابالله

— تركي السدحان (@t_sd7n) January 22, 2018

ولفت «ناصر السهلي»، إلى أن «الصحيح نطالب بتزويج الشباب اللي ما يمكلون القدرة المالية على تكاليف الزواج والمهر». وأضاف: «لكن ناقصين الرجولة يرون التعدد وسيلة لتكملة النقص لديهم لذلك يشوفون حاجتهم للتعدد أهم من زواج العزابية».

#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
الصحيح #نطالب_بتزويج_الشباب اللي مايمكلون القدرة المالية على تكاليف الزواج والمهر ، لكن ناقصين الرجولة يرون التعدد وسيلة لتكملة النقص لديهم لذلك يشوفون حاجتهم للتعدد أهم من زواج العزابية .

— ناصر السهلي (@NASSER__ALSAHLI) January 22, 2018

معارضة نسائية

وعارضت بشدة «سماء الأزد»، التعدد، وغردت بالقول: «من يقول نطالب بالتعدد يكون إجباري فقد خالف الشرع. لأن الله تعالى قال: (لا إكراه في الدين) وقال سبحانه: (فَإِن خِفتُم أَلّا تَعدِلوا فَواحِدَة). ليس كل الرجال يستطيع التعدد. وأيضا ليست كل النساء يتحملن التعدد. الإسلام دين وسطية وعدل ولله الحمد.. المفروض المطالبة بتحديد المهور».

من يقول#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري
فقد خالف الشرع
لأن الله تعالى قال (لا إكراه في الدين )
وقال سبحانه
( فَإِن خِفتُم أَلّا تَعدِلوا فَواحِدَةً )

ليس كل الرجال يستطيع التعدد
وأيضا
ليست كل النساء يتحملن التعدد

الإسلام دين وسطية وعدل ولله الحمد.

المفروض المطالبة بتحديد المهور

— سَمَاءُ الأزد (@Azdi_assfrani) January 22, 2018

وأضافت «بيلسان»: «كُن لها رجُلا.. تكُن لكَ أربعةُ نِساء».

وتابعت «أمينة»: «وأنتم ما تبون من الدين إلا التعدد. ترى المساجد فاضية. أثابكم الله نطالب أن حضور صلاة الفجر يكون إجباري والمتغيب يعاقب».

عنوسة مرتفعة

وهذه ليست المرة الأولى، التي يتنشر فيها وسم بين المغردين السعوديين على «تويتر»، مطالبا بالتعدد، حيث سبق أن دعا وسم الزوجات إلى تزويج أزواجهن، للحد من ظاهرة العنوسة، ومؤكدين أن الشرع حلل للرجل الزواج بأكثر من واحدة.

وتعاني المملكة من انتشار ظاهرة العنوسة، في ظل عزوف الكثير من الشباب السعودي عن الزواج بمواطنات وارتفاع المهور ليصل تعداد الفتيات اللاتي تجاوزن سن الزواج إلى أكثر من 1.5 فتاة، وفقا لإحصائيات رسمية.

وكانت إحصائية سعودية رسمية سابقة، عرفت الفتاة العانس بأنها من تجاوزت 32 عاما دون أن تتزوج، وبالرغم من أن عمر الـ30 عاما يعد عمرا مناسبا للزواج لدى فتيات دول أخرى، إلا أنه في السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، يعد مؤشرا خطيرا لانعدام فرص الزواج.

وفي ظل الإحصائيات العالمية لنسبة العنوسة، ترتفع أصوات باحثين سعوديين، لمواجهة الظاهرة والحد منها، عبر نشر التوعية وتسليط الضوء على مخاطرها، وتنمية المجتمع ثقافيا واجتماعيا واقتصاديا.

وسبق أن أطلقت جهات خيرية، دعوات لتشكيل جمعيات خاصة بالعوانس، تهتم بمشكلاتهن وتبحث الحلول المناسبة لأوضاعهن الأسرية.

وتلقي بعض الدراسات الاجتماعية، اللوم في انتشار العنوسة على طريقة تفكير نسبة مرتفعة من الفتيات السعوديات، اللاتي يتصورن أن الزوج الثري هو مفتاح السعادة والرفاهية والمباهاة بين قريناتها، فالسعادة في نظرهن هي في كثرة الخدم والبيت الكبير والسيارات الجديدة، ويغذي هذا الإحساس الشعور بالتفوق والاختلاف عن الأخريات.