اقتصاد » ضرائب

فيديو.. سعودي يضرم النار بمحطة وقود بسبب رفع أسعار البنزين

في 2018/01/05

وكالات-

أضرم سعودي النار متعمدا بمحطة وقود، احتجاجا على رفع أسعار البنزين بالمملكة، في خطوة حكومية أثارت غضب الكثير من القطاعات في السعودية، لا سيما أنها تزامنت مع موجة أخرى من ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

وبين مقطع فيديو متداول على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، اقتراب الشخص من مضخة الوقود، ثم التقاطه جهاز التزود بالوقود، وبدأ برش البنزين على الأرض، وإشعال النار في البنزين، قبل أن يفر هاربًا من المكان.

وقال حساب «حقوق الضعوف»، المهتم بحقوق الفقراء بالمملكة، على «تويتر»: «بعد حملة رفع الأسعار الجنونية وفرض الضرائب التي تزامنت مع حملة شعبية تنادي بـ#الراتب_مايكفى_حاجه، مواطن يضرم النار متعمدا بمحطة وقود، قلناها سابقا، هذه القرارات ستزيد من حالات الجريمة بشكل كبير».

وانتاب السعوديون حالة من الغضب، إثر إعلان الحكومة ارتفاع أسعار البنزين مع بداية العام الجاري بنسب تراوحت بين 82% و127%.

وتحت وسم «الراتب ما يكفي الحاجة»، غرد ناشطون سعوديون يشكون حالهم، منددين بارتفاع الأسعار، وعدم قدرتهم على تلبية الحاجة، بسبب تدني الرواتب.

واحتل الوسم المرتبة الأولى بين الوسوم الأكثر تداولا في المملكة، مع الساعات الأولى من صباح أول أيام العام الجديد 2018.

وتأتي هذه الزيادة ضمن خطة برنامج التوازن المالي لتصحيح أسعار منتجات الطاقة، التي تهدف إلى تقليص النمو المتسارع في الاستهلاك المحلي لمنتجات الطاقة في المملكة، وذلك لمواجهة عجز الموازنة، والأزمة الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط إلى النصف تقريبا خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

كما جاء رفع أسعار البنزين في السعودية، بعد أيام من صرف الدفعة النقدية الأولى للمواطنين المسجلين في برنامج «حساب المواطن»، الذي يهدف إلى مساعدة المواطنين من ذوي الدخل المتوسط والمنخفض في مواجهة تداعيات الإصلاحات الاقتصادية، ومن ضمنها تقليص دعم الطاقة.

وأعلنت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، مؤخرا، عن أضخم موازنة في تاريخها لعام 2018 بإجمالي نفقات تبلغ 978 مليار ريال (260.8 مليارات دولار)، بعجز 195 مليار ريال (52 مليار دولار)، وإيرادات قيمتها 783 مليار ريال (208.8 مليارات دولار).