علاقات » اميركي

ترامب يتوقع حلاً قريباً لأزمة الخليج.. وأمير قطر متمسك بالحوار

في 2017/09/20

وكالات-

توقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، "نهاية سريعة" للأزمة الخليجية، وذلك خلال لقاء جمعه مع أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقال ترامب: "نحن الآن نعمل على حل مشكلة في الشرق الأوسط، وأعتقد أننا سنحلها"، واصفاً أمير قطر بـ "الصديق القديم".

وفي مستهلّ اللقاء قال الرئيس الأمريكي: "إنه لشرفٌ عظيمٌ أن ألتقي بأمير قطر، نحن أصدقاء منذ مدة طويلة، والناس لا يدركون ذلك، فنحن نعرف بعضنا منذ مدة طويلة".

وأضاف: "أعتقد أننا سوف نتمكّن من حلّها (الأزمة)، كما أن لديّ شعوراً قوياً للغاية بأن المشكلة سوف تحل سريعاً".

وتابع الرئيس الأمريكي: "سوف نتحدث أيضاً عن التجارة والعديد من الأمور الأخرى، وقد تمتّعنا بعلاقة هائلة خلال المدة القصيرة الأخيرة، ولا سيما منذ لقائنا في السعودية".

ولفت ترامب إلى أن "اجتماع الرياض (قمة عقدت في مايو الماضي) كان استثنائياً ومهماً للغاية وتاريخياً، والآن نريد تحقيق الإفادة القصوى منه من خلال إيجاد تسوية لهذه المشكلة".

من جانبه قال أمير قطر: "إن العلاقة بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر علاقة متينة للغاية وعلاقة تاريخية".

وأضاف الشيخ تميم: "كما أسلفت كان اجتماع الرياض مهماً للغاية، وقمنا بتوقيع اتفاق، وكنّا أول من استجاب من خلال توقيع اتفاق مذكرة التفاهم لمكافحة الإرهاب، وسوف نتحدث عن التجارة والتعاون العسكري والأمني".

وعن الأزمة الخليجية قال أمير قطر: "لطالما قلنا إننا منفتحون على الحوار، وسوف نبقى كذلك، وكما قلت لدينا مشكلة مع جيراننا، ومساعيك سوف تساعد للغاية، وأنا على ثقة من أننا سوف نتمكّن من إيجاد حل لهذه المشكلة".

وهذا اللقاء بين ترامب وأمير دولة قطر هو الأول الذي يجمع الرئيس الأمريكي بأحد أطراف الأزمة الخليجية، التي مرّ عليها أكثر من 100 يوم، بعدما قطعت السعودية والإمارات ومصر والبحرين العلاقات مع قطر، في 5 يونيو الماضي، وفرضت عقوبات اقتصادية عليها، شملت إغلاق مجالهم الجوي أمام الطيران القطري، بعد اتهامها بدعم الإرهاب، الأمر الذي تنفيه الأخيرة بشدة، وتقول إن الهدف من ذلك هو النيل من قرارها الوطني السيادي.