علاقات » اوروبي

التعاون الاستخباراتي بين السعودية ودول أوروبا يحبط عمليات إرهابية بالمملكة

في 2017/05/08

أسهمت معلومات استخباراتية متبادلة بين السعودية و28 دولة في الاتحاد الأوروبي، في إحباط عدد من العمليات الإرهابية في المملكة ودول أوروبية.

كشف ذلك، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مجلس دول التعاون الخليجي «ميكيلي تشيرفوني دورسو»، حين قال أمس خلال مؤتمر صحفي، إن السعودية شهدت خلال العام الحالي زيارة 28 عضواً من دول الاتحاد الأوروبي مجتمعين، وذلك للمرة الأولى.

وأشار إلى أنهم بحثوا خلال زياراتهم قضايا جوهرية منها الملف اليمني والسوري والليبي والقرصنة في القرن الإفريقي والإرهاب والسياسة الإيرانية في المنطقة، مع مناقشة مسألة المرور الآمن للسفن في باب المندب.

وتابع: «إضافة إلى عقد لقاءات مع هيئة الترفيه في السعودية لتنسيق برامج ترفيهية»، بحسب صحيفة «الحياة».

وأكد «دورسو»، التزام دول الاتحاد الأوروبي بملفات مشتركة مع دول الخليج على رغم التحديات التي تواجهها بعد خروج بريطانيا من عضوية الاتحاد، «وخصوصاً في ما يتعلق بمحاربة القرصنة في كينيا والصومال والصيد غير القانوني في القرن الإفريقي من خلال توفير سفن حربية تحارب القرصنة».

وأوضح سفير الاتحاد الأوروبي أن الشهر الجاري سيشهد إجراء زيارات متبادلة وعقد لقاءات بين وفود أوروبية وسعودية، على هامش احتفالات السفارات الأوروبية في المملكة بشهر أوروبا الذي يشمل عقد فعاليات ومباحثات تتعلق بالتعاون التجاري والتقني والاقتصادي والأمني مع مكافحة الإرهاب، إضافة إلى عروض مسرحية وموسيقية.

ولفت إلى أن فعاليات شهر أوروبا في السعودية للعام الحالي ستكون نوعية وتركز على القيم والثقافات التي تهم البلدين، مبيناً أن الرابط التاريخي الذي يجمع السعودية وأوروبا سيكون له نصيب من هذه الفنون.

يشار إلى أن شهر أوروبا ينطلق رسمياً الثلاثاء، بحفلة يقيمها الاتحاد الأوروبي، إذ يبدأ بعزف طلاب المدرسة السويدية بالرياض السلام الوطني الأوروبي، يتبعه في الأيام التي تليه فعاليات لكل سفارة، منها 5 حفلات موسيقية تشمل العزف على البيانو، وعرض 11 فيلماً ألمانياً وبرتغالياً وفرنسياً وبريطانياً وبلجيكياً وإسبانياً، إضافة إلى إنشاء معرض للعباءات «كونها تشكل رمزاً إسلامياً مهماً للنساء في السعودية» بحسب قول السفير الأوروبي.

وكالات-