سياسة وأمن » مؤتمرات أمنية

مناقشة التجربة السعودية في مكافحة الإرهاب النووي بجامعة نايف

في 2017/03/22

بدأت بمقر جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في الرياض أعمال البرنامج التدريبي (مكافحة الإرهاب النووي) الذي تنظمه كلية التدريب بالجامعة في إطار برنامجها العلمي والذي يستمر لمدة يومين بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

ويشارك في أعمال البرنامج (85) مشاركاً من المتخصصين في مجال مكافحة الإرهاب من وزارات الداخلية والأجهزة الأمنية ذات العلاقة بموضوع البرنامج من الدول العربية.

ويأتي تنظيم البرنامج المهم المتعلق بمكافحة الإرهاب وأمن الإنسانية وصحة البيئة وأمن الأجيال القادمة انطلاقا من تلمس الجامعة للحاجات الأمنية للوطن العربي وسعيها لتطوير الكوادر العربية لمواجهة التحديات والأخطار التي تهدد مجتمعاتها ومنها موضوع مكافحة الإرهاب النووي وما يتعلق بالمواد الخطرة والمشعة وطرق التعامل معها وتخزينها. كما ينظم البرنامج جهود مكافحة الجرائم الإرهابية المتزايدة والاستفادة من التطور التقني وما أفرزه من وسائل وأدوات تسهم في ارتكاب مثل هذه الجرائم الأمر الذي استدعى ضرورة تدريب الكوادر العاملة في المؤسسات الأمنية العربية وتزويدهم بالمهارات الحديثة في مجال مكافحة الإرهاب النووي.

ويهدف البرنامج إلى نشر وتعزيز ثقافة الأمن النووي في الدول العربية وإعداد الكوادر البشرية المختصة في تقويم التهديدات النووية، وتطوير قدرات الكشف والاستجابة والمنع في حالات الاتجار غير المشروع في المواد النووية والمصادر المشعة إضافة إلى إبراز الجهود العربية والدولية في مجال الأمن النووي ومكافحة الإرهاب النووي.

يذكر أن جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية وقعت مذكرة تفاهم علمية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونفذت في إطارها العديد من المناشط التدريبية حول أخطار الإرهاب النووي والإشعاعي.

وكالات-