سياسة وأمن » اتفاقيات

9 اتفاقيات منح سعودية لتنفيذ مشاريع في البحرين بـ 533 مليون دولار

في 2017/03/17

تعتزم السعودية والبحرين  توقيع تسع اتفاقيات لتنفيذ مشاريع في قطاعات السكن والطرق والكهرباء والماء إضافة إلى البنية التحتية بقيمة ملياري ريال أي ما يعادل 533 مليون دولار، وفقاً لما أكده الدكتور «عبدالله آل الشيخ» سفير السعودية لدى المنامة.

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن «آل الشيخ»، أن وفدا من صندوق التنمية السعودي سيزور البحرين برئاسة «يوسف بن إبراهيم البسام» نائب رئيس الصندوق غدا السبت ليشهد توقيع الاتفاقيات.

وبين «آل الشيخ»، أن المشاريع التي تتضمنها الاتفاقات هي «مشروع تقاطع الفاروق المرحلة الأولى وتطوير الشارع الرئيسي المؤدي الى مطار البحرين الدولي وإنشاء شارع جنوب البحرين الدائري ــ المرحلة الأولى ــ وتطوير شارع الفاتح إضافة إلى مشروع شارع الحوض الجاف، المنافذ الخارجية لمشروع شرق الحد الإسكاني ــ المرحلتين الأولى والثانية».

وأشار إلى أن هذه المشاريع تتضمن «محطات نقل الكهرباء والماء لمشروع الرملي الإسكاني ــ المرحلة الأولى ــ والمشروع الإسكاني في وادي السيل وقلالي وإنشاء البنية التحتية لمدينة الملك «عبدالله» الطبية إضافة إلى اتفاقية معدلة لاتفاقية منحة مشروع تطوير شبكات نقل المياه.

وقال إن تكلفة المشروعات تمثل سلسلة من المنح التي تقدمها السعودية ضمن برنامج التنمية الخليجي، وذلك لتوفير التمويل اللازم لعدد من المشاريع الحيوية وتطوير البنية التحتية في البحرين، مشيرا إلى أنه كان آخرها توقيع أربع اتفاقيات منح مع الصندوق السعودي للتنمية بقيمة نحو 670 مليون دولار يوم 14 من شهر يونيو/حزيران عام 2015 إضافة إلى مشروع إنشاء جسر «البسيتين»، حيث تم الانتهاء من تصاميمه وهو في طور تأهيل المقاولين للبدء فيه على أن ينتهي عام 2019 بتكلفة مليار ريـال.

وكالات-