علاقات » اميركي

الكويت: نحترم قرارات «ترامب» والتنسيق العربي للرد مفتوح

في 2017/02/01

صرح نائب وزير الخارجية الكويتي «خالد الجار الله» أن الكويت تحترم قرار وخيار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بحسب تقديره لمصلحة بلاده.

وقال «الجار الله»، عقب مشاركته في حفل السفارة الأسترالية أول أمس الأحد، بعيدها الوطني، ردا على سؤال عما إذا كان هناك تحرك عربي تجاه قرارات «ترامب» الخاصة بمنع عدد من الجنسيات العربية من دخول أمريكا: «يبقى المجال مفتوحا للتنسيق والتشاور لاتخاذ موقف يتم التعبير عنه حيال ما يلحق بالدول العربية من أضرار إزاء أي قرارات أو إجراءات يمكن أن تتخذ بهذا الخصوص».

وعن الخطوات المستقبلية التي سيتم اتخاذها للبدء بالحوار الاستراتيجي الخليجي الإيراني، لاسيما بعد تسلم طهران أمير البلاد الأخيرة، فقد أوضح «الجار الله» أن رسالة الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» باسم «دول مجلس التعاون» كانت واضحة لمنطلقات وأسس الحوار الذي يجب أن يتم بين دول «مجلس التعاون» وإيران.

وأضاف أن الرسالة وصلت وفهمت وهناك ترحيب من قبل الجانب الإيراني بمضمونها واستعداده للتجاوب معها، قائلا: «أعتقد أن الأيام المقبلة تدعو إلى التفاؤل لتحقيق الانفراج وإذابة الجليد في العلاقات الخليجية الإيرانية».

وحول افتتاح «حلف شمال الأطلسي» (ناتو) مركزا إقليميا في الكويت، أكد «الجار الله» أن المركز يعد مؤشرا واضحا على اهتمام الحلف بأمن الكويت واستقرار المنطقة.

وأضاف أن افتتاح المركز جاء بناء على اتفاق تم منذ فترة، وهو لا يحمل أي رسائل لأي طرف، مؤكدا سعي الكويت لتعزيز أمنها واستقرارها وصلابة جبهتها الداخلية.

وأوضح أن المركز سيتيح فرصة للتدريب والمحاضرات والتنسيق وتواجد أعداد كبيرة من عناصر «الناتو» في الكويت للاستفادة من خبراتهم في كل المجالات.

وبشأن أحكام الإعدام الأخيرة التي نفذتها الكويت في حق مدانين بجرائم القتل العمد، أكد أنها جاءت بعد محاكمات علنية شفافة واستيفاء المدانين جميع درجات التقاضي.

وقال إن هذه الأحكام لم تنتهك على الإطلاق المواثيق العربية أو الإقليمية أو الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، موضحا أن جميع المحكومين كان لهم محامون تولوا الدفاع عنهم ومنحوا كل حقوقهم القضائية.

وأشار إلى أن القوانين الكويتية تحيط عقوبات الإعدام بضمانات متعددة، والدليل على ذلك أن تلك الأحكام تصدر عن سلطة قضاء مستقلة تتمتع بالحياد والاستقلالية وعدم الانحياز، وجلساتها علنية، فضلا عن كفالة حق الدفاع للمتهمين.

وعلى صعيد احتفال سفارة أستراليا، أكد «الجار الله» أن العلاقات الكويتية الأسترالية متميزة ومتطورة، مضيفا أن الجميع يدرك أهمية القارة الأسترالية، لافتا إلى وجود فرص عديدة للتعاون مع أستراليا، أبرزها الاستثمار.

ولفت إلى الدور الذي تقوم به أستراليا ضمن «التحالف الدولي» لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية»، مشيرا إلى أنها تلعب دورا متميزا يستحق التقدير، مؤكدا أن الكويت مستعدة للتعاون مع أستراليا حيال قضايا سياسية وأمنية وعسكرية، إضافة إلى التعاون في المجالات الاستثمارية وغيرها من المجالات.

وكالات-