اقتصاد » علاقات واستثمارات

الإمارات: اتفاقية لتخزين 5.86 مليون برميل نفط في الهند

في 2017/01/26

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" (حكومية)، الأربعاء، توقيع اتفاقية لتخزين 5.86 ملايين برميل من النفط الخام، كاحتياطي استراتيجي في الهند.

جاء توقيع الاتفاقية على هامش زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى الهند، للمشاركة كضيف رئيس في احتفالاتها بيوم الجمهورية الذي يصادف 26 يناير/ كانون الثاني.

وبحسب الاتفاقية، "يحق للإمارات استخدام منشأة تخزين النفط الاستراتيجية الواقعة في جنوب الهند، فيما سيكون للهند الأولوية في الحصول على نفط من المخزونات في حالات الطوارئ"، وفقاً لبيان الشركة الإماراتية.

وقال سلطان الجابر، الرئيس التنفيذي لأدنوك، في البيان، إن الاتفاقية تهدف لتأسيس شراكة استراتيجية مع الهند بما تتيح الاستفادة من خبرات الشركة كمزود عالمي ومعتمد للطاقة.

وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، وهي مملوكة بالكامل من قبل حكومة إمارة أبوظبي.

كانت الدولتان وقعتا، الأربعاء، 14 مذكرة تفاهم للتعاون في عدة مجالات اقتصادية، كالنقل البحري والتخزين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والزراعة، الإعفاء من تأشيرات الدخول، وأخرى تجارية.

والإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

وتتضمن الصادرات الإماراتية إلى الهند النفط، والمنتجات البترولية، والمعادن الثمينة، والأحجار الكريمة، والمجوهرات، والمعادن، والكيماويات، والخشب، والمنتجات الخشبية. وتتنوع صادرات الهند إلى الإمارات بين منتجات البترول، والمعادن الثمينة، والأحجار الكريمة، والمجوهرات، والمعادن، والمواد الغذائية (الحبوب والسكر والفواكه والخضراوات والشاي واللحوم، والمأكولات البحرية)، والمنسوجات، والألياف الاصطناعية، والقطن، والمواد الكيميائية.

وكالات-